ما فائدة فيتامين د

الفيتامين

هو مركّب مغذٍّ، يساعد على تزويد الجسم بالعديد من الفوائد التي تزيد قدرته على النمو، وتمنحه الطاقة للقيام بالعديد من المهام. تتعدّد أنواع الفيتامينات ويرمز إليها بالحروف، مثل: ( أ، ب، د )، ويحصل الإنسان على الفيتامينات من خلال الطعام، مثل: الفواكه، والخضروات، ومن مصادر أخرى، وكلّما حرص الإنسان على التزود بها بشكل كافٍ اكتسب صحةً وحيوية.

فيتامين د

هو أحد أنواع الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان، يتم الحصول عليه بشكل رئيسي عن طريق التعرض لأشعة الشمس. يتكوّن فيتامين د من ثلاثة أشكال، وهي: ( د1، ود2، ود3)، و يتوافر د2 في الخضروات، ود3 في أشعة الشمس، ويعتبر النوع الموجود في أشعة الشمس هو الأكثر انتشاراً؛ لأن أغلب الناس يتعرّضون للشمس بشكل يومي، وأيضاً يوجد فيتامين د في منتجات الألبان، والأسماك، ويساهم عموماً في تحسين الجهاز العصبي، وتقوية عظام جسم الإنسان عند توافره بكميّاتٍ مناسبة.

يُنصح أن يتعرّض الإنسان لمدة عشر دقائق يومياً لأشعة الشمس، حتّى يعمل الجسم على إنتاج فيتامين د بشكل طبيعي، وفي حال أصيب الإنسان بنقص فيتامين د من جسمه يؤدّي ذلك إلى الإصابة بالكساح عند الأطفال، وهو مرض يصيب العظام ويسبب تلينها، وقد يُسبّب حدوث مرض السكري مهما كان عمر الإنسان.

أهمية فيتامين د للجسم

لفيتامين ( د ) العديد من الفوائد المؤثّرة بشكل إيجابي على جسم الإنسان، وتؤدي إلى حمايته من أمراض عديدة، ومنها:

  • أمراض القلب: يساهم وجود فيتامين د في جسم الإنسان في التقليل من نسبة الإصابة بأمراض القلب، مثل: النوبات القلبية، والذبحة الصدرية.
  • الحماية من الإنفلونزا: قد أظهرت الدراسات الحديثة أن تناول الأغذية، والتعرّض لأشعة الشمس الغنية بفيتامين د، وخصوصاً في فصل الشتاء يساهم في الحماية من الإنفلونزا، لذلك يُنصح بالمحافظة على الاقتراب من مصادر فيتامين د لتجنّب الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.
  • تقليل الوزن: لاحظت الأبحاث الخاصة بالسمنة أنّ الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن تكون نسبة فيتامين د في جسمهم قليلة؛ فالدهون تُقلّل انتشاره، فالأشخاص الذين يسعون لتقليل وزنهم عليهم إضافة فيتامين د لوجباتهم الغذائية كعنصر فعّال في سبيل التخلص من الوزن الزائد.
  • امتصاص الكالسيوم: يعتبر هذا العنصر من أحد المواد الضرورية لجسم الإنسان؛ حيث يتواجد في العظام، ويؤدي إلى زيادة قوتها، ومتانتها، ويساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم بشكل ممتاز، وتخزينه في العظام للمحافظة عليها.
  • الحماية من مرض السكري: يعدّ مرض السكّري من الأمراض التي تصيب جسم الإنسان بسبب عدم الانتظام في إفراز السكر في الدم، نتيجةً للعديد من العوامل الصحية، ويتكوّن هذا المرض من نوعيْن، الثاني منه هو الأكثر انتشاراً بين الناس؛ حيث يساهم فيتامين د في الحماية منه والتقليل من نسب الإصابة به.
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق