الرئيسية / عظام وروماتيزم / ما علاج شد العضل

ما علاج شد العضل

شد العضل هو عبارة انقباضات لا ارادية في العضلة نتيجة نقص السوائل فيها أو نتيجة اجهادها أكثر من المطلوب منها، أو نقص الدماء الواصلة لها ، فتحدث ألماً مبرحاً مع عدم قدرة على تحريكها .

وبالعموم فإن شد العضل يعاني منه الرياضي أكثر من غيره ، وذلك لتعرضه للإجهاد ونقص السوائل في نفس الوقت .

وقبل الحديث عن علاج هذه الاصابة ، لا بد من الحديث عن طرق الوقاية منها ، واختصارا يمكننا وضع الوقاية منها بنقاط بسيطة ، من أهمها :

1- المحافظة على تنفس عميق ، لأن ذلك يمد الجسم بكمية وافرة من الأوكسجين الذي تحتاجه العضلة لمنع تشنجها أو انقباضها بطريقة لا إرادية.

2- شرب الكثير من السوائل وبكمية وافرة وخاصة عند الذين يتعّرقون بشدّة، لأن هذا من شأنه إحداث توازن بالجسم، فيمنع نقص السوائل وبالتالي ترسب الكالسيوم في العضلة مما يمنع انقباضها الشديد بشكل لا ارادي.

3- التعرض لأشعة الشمس الغير ضارة ، بقدر كافِ ، وذلك بهدف تكوين فيتامين (د) ، حيث أن أحد أسباب تشنج وانقباض العضلات اللا ارادية هو نقص هذا الفيتامين .

4- تهيئة العضلات قبل القيام بأي نشاط بدني يتطلب جهدا وهو ما يصطلح عليه عند الرياضيين بعملية الإحماء ، ، والتهيئة تكون بعمليات شد العضلات وارخائها عن طريق تمارين بسيطة.

• طرق العلاج :

أ -طرق العلاج الطبيعية بدون تدخل طبي :

طريقة العلاج تعتمد على منطقة الإصابة ، ويمكن تقسيمها كالتالي :

1- عضلة الساق : حمل الجسم بأكمله على الساق المصابة ، مع ثني الركب ببطء . هذا في حالة القدرة على الوقوف ، أما في حالة عدم القدرة على الوقوف فمن الممكن شد الساق إلى الوراء مع مراعاة أن تكون الساق بوضع مستقيم .

2- منطقة الفخذ: إن الاصابة في منطقة الفخذ تحدث شعورا بالالم الشديد مع فقدان التركيز على منطقة الاصابة ، ويمكن اتباع ما يلي للعلاج :

– الجلوس على شيء مرتفع مثل الكرسي لاراحة العضلة .

– شد القدم باتجاه الفخذ المصاب ثم شدها باتجاه الأرداف

– وضع ثلج على المنطقة المصابة لاراحة العضلة ، ومن ثم وضع ماء دافيء لتجنب الألم .

3- التدليك لمنطقة الاصابة بأي مادة زيتية أو دهنية .

التدخل الطبي للعلاج :

نلجأ للعلاج الطبي أو الطبيب في حالة شد العضلة إذا :

1- لم تنجح العلاجات السابقة ولم تخفف من الألم ، واستمر الألم لمدة 24 ساعة

2- اذا سمعنا صوت صادر من منطقة العضلة .

3- اذا كان التورم يزداد وبشدّة أو الألم يزداد .

4- اذا ارتفعت درجة حرارة المصاب .

5- إذا حدث نزف قطعي من منطقة الاصابة .
التدخل الطبي :التدخل الطبي يشابه إلى حد بعيد طرق العلاج الطبيعي ، ولكن الطبيب يمكن أن يحد من النشاطات المجهدة للعضلة ، كما أنه يمكن له تشخيص الاصابة بشكل أفضل ، وبالتالي تحديد مصدر وسبب الاصابة بشكل دقيق ، هل هو شد عضلي فعلاً أم أنه سبب آخر .

وحمى الله الجميع ، ومتعهم بالصحة والسلامة .