ما عاصمة نيوزلندا

نيوزيلندا

تتكون نيوزيلندا بشكلٍ أساسي من جزيرتين كبيرتين، وهما: الجزيرة الشمالية، والتي تقع فيما العاصمة ويلنغتون، والجزيرة الجنوبية، والجزيرة الشمالية أصغر مساحةً من الجزيرة الجنوبية، حيث تبلغ مساحة الجزيرة الشمالية 113,729كم²، في حين أن مساحة الجزيرة الجنوبية تبلغ 150,437كم². ونيوزيلندا لا تتكون فقط من هاتين الجزيرتين، بل تتبع لها جزر أخرى صغيرة الحجم، وتقع في المحيط الهادئ.

مدينة ويلنغتون

تعتبر مدينة ويلنغتون عاصمة نيوزيلندا، وتسمى بالإنجليزية Wellington. ومدينة ويلنغتون هي عاصمة نيوزيلندا منذ عام 1865، حيث تم اختيارها في هذا العام لتكون عاصمة البلاد، وقد كانت العاصمة السابقة لنيوزيلندا هي مدينة أوكلاند، والتي تقع في شمال الجزيرة الشمالية.

موقع مدينة ويلنغتون

تقع مدينة ويلنغتون في الجهة الجنوبية الغربية من الجزيرة النيوزيلندية الشمالية.حيث تقع مدينة ويلنغتون بالنسبة إلى المنطقة المسماة بـأوقيانوسيا في الجهة الجنوبية الشرقية، وأوقيانوسيا هو مصطلح جغرافي يستخدم للإشارة إلى قارة أستراليا ومجموعة الجزر التي تقع في جنوب غرب المحيط الهادئ. تقع مدينة ويلنغتون بالنسبة إلى التقسيم الإداري في نيوزيلندا في الجهة الشرقية من إقليم ويلنغتون، والذي يسمى أيضًا بـويلنغتون الكبرى، وإقليم ويلنغتون هو أحد الأقاليم أو المناطق الإدارية التي تتكون منها نيوزيلندا، فمن المعروف أن نيوزيلندا تتكون من 16 إقليم أو منطقة إدارية، والترتيب التسلسلي لإقليم ويلنغتون هو التاسع. ومدينة ويلنغتون هي مدينة ساحلية، حيث تطل على مضيق كوك، أو قناة كوك التي تفصل بين الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية.

الاستيطان في مدينة ويلنغتون

تعد قبائل ماوري أول من استوطن في مدينة ويلنغتون حيث بدأ الأستيطان الأوروبي بالمدينة مع قدوم شركة نيوزيلندا عبر سفينة توري وذلك في 20 سبتمبر 1839.

جغرافيا مدينة ويلنغتون

تمتد مدينة ويلنغتون على مساحة تقدر بنحو444كم²، أو171 ميل². ومدينة ويلنغتون هي العاصمة المركزية لنيوزيلندا، وتعد من أهم المدن في نيوزيلندا، ولكن على الرغم من كونها العاصمة، إلا أنها ليست أكبر مدينة في نيوزيلندا من حيث عدد السكان، فأكبر مدينة في نيوزيلندا من حيث عدد السكان هي العاصمة السابقة أوكلاند، حيث يبلغ عدد سكان مدينة أوكلاند حسب تقديرات عام 2014: 1,413,700نسمة، وتعد مدينة ويلنغتون ثاني أكبر مدينة من حيث عدد السكان بعد مدينة أوكلاند، حيث يبلغ عدد سكانها حسب تقديرات عام 2014: 393,600 نسمة، ويشكل هذا العدد نسبة 8.7% تقريبًا من المجموع الكلي لسكان نيوزيلندا، والذي يبلغ: 4,509,900 نسمة تقريبًا حسب تقديرات عام 2014. وتعد مدينة ويلنغتون ثاني أكبر مدينة في نيوزيلندا من حيث الكثافة السكانية، حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها: 886 نسمة لكل كم²، في حين أنّ الكثافة السكانية في مدينة أوكلاند تبلغ: 1282 نسمة لكل كم².

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق