ما عاصمة اليابان

طوكيو

تعتبر مدينة طوكيو عاصمة اليابان، وتسمى بالإنجليزية Tokyo، وتسمى باليابانية 東京، وتُلْفَظ هذه التسمية اليابانية على النحو التالي توتشو، ومعنى هذه التسمية اليابانية هو المدينة الشرقية. وتسمى مدينة طوكيو رسميًا بـ Tokyo Metropolis، وباليابانية 東京都، ومعنى هذه التسمية الرسمية هو العاصمة طوكيو.

موقع طوكيو

تقع مدينة طوكيو في الجهة الشرقية الوسطى من اليابان، وتقع بالنسبة إلى قارة آسيا في الجهة الشرقية، وتقع بالنسبة إلى الجزر اليابانية في الجزيرة الرئيسة الكبرى التي تسمى بـهونشو، أو بالإنجليزية Honshu، فمن المعروف أن اليابان تتكون من مجموعة كبيرة من الجرز، حيث يتجاوز عدد هذه الجزر 6 آلاف جزيرة، وأكبر وأهم أربع جرز منها هي جزيرة هوكايدو، وجزيرة هونشو التي تقع فيها العاصمة طوكيو، وجزيرة شيكوكو، وجزيرة كيوشو. تقع مدينة طوكيو بالنسبة إلى التقسيم الإداري في اليابان في منطقة طوكيو الكبرى، والتي تضم عددًا من المدن والمحافظات والضواحي، والتي تعد أكبر تجمع حضري في العالم، حيث يبلغ عدد سكانها: 36,923,000 نسمة، ومنطقة طوكيو الكبرى تقع في إقليم يسمى بـكانتو.

جغرافيا طوكيو

تمتد مدينة طوكيو على مساحة تقدر بنحو 2,187.66كم²، أو 844.66 ميل². وتعد مدينة طوكيو أكبر مدينة في اليابان من حيث عدد السكان، فعدد سكانها يتجاوز 13 مليون نسمة، حيث بلغ عدد سكانها بالتحديد حسب تقديرات عام 2011: 13,185,502، ويشكل هذا العدد نسبة 10.3% تقريبًا من المجموع الكلي لسكان اليابان، والذي يبلغ 128,056,026 نسمة تقريبًا. وتعد مدينة طوكيو أكبر مدينة في اليابان من حيث الكثافة السكانية، حيث تبلغ الكثافة السكانية في مدينة طوكيو 6027 نسمة لكل كم². ومدينة طوكيو هي مدينة ساحلية، حيث إنها تطل من الجهة الغربية على خليج طوكيو. والمناخ في مدينة طوكيو شبه مداري ورطب، فمناخها في فصل الصيف حار ورطب، وفي فصل الشتاء معتدل وبارد.

تاريخ طوكيو

تعد مدينة طوكيو من أهم وأشهر المدن في العالم، وقد شهد تاريخها الطويل العديد من الحوادث، فقد تعرضت المدينة للدمار كثيرًا، حيث تعرضت للكثير من الزلازل في تاريخها، وتعرضت أيضًا للدمار أثناء الحرب العالمية الثانية.

اقتصاد طوكيو

تعتبر مدينة طوكيو هي العاصمة المركزية لليابان، فهي المركز السياسي والإداري والاقتصادي والتجاري والمالي في اليابان، وهي أهم مدينة في اليابان. تتميز مدينة طوكيو بالعمران الكثيف الذي يكسوها، ويغطي كل مساحتها. وتعد طوكيو المركز المالي والاقتصادي والتجاري لليابان، وتنتشر فيها الصناعات الخفيفة والثقيلة، ويوجد فيها ميناء يعد من أكبر وأهم الموانئ في اليابان.

الوسوم
إغلاق
إغلاق