ما عاصمة الاكوادور

الأكوادور

وهي دولة تقع في أمريكا الجنوبيّة، وحكمها السائد نظام جمهوري ديمقراطي تمثيلي، واللغة الرسمية الموجودة في الدولة هي الإسبانيّة حيث يتكلّمها 94% من سكان الدولة، وتحدّها كولومبيا من الشمال، وبيرو في الشرق والجنوب، والمحيط الهادي من الغرب، وهناك جزر تعرف ب غالاباغوس في المحيط الهادي والتي تبعد بحوالي 1.000 كيلو متر، وتبلغ مساحة الإكوادور 283520 كم2.
إنّ تنوّع المناطق الموجودة فيها يجعلها من أحد الدول التي العينُ عليها من قبل السيّاح وخاصّة تلك الجزر الغالاباغوس، التي أصبحت دولة الإكوادور واحدة من سبعة عشر بلد ذات التنوّع البيولوجي الشديد في العالم، وقد إستقلّت في عام 1830 بعد أن كانت محتلّة من قبل الإستعمار الإسباني، وقد أتت تسميتها باللغة الإسبانيّة ومعناها خطّ الإستواء لأنّها تقع في الجزء الشمالي الغربي من أمريكا الجنوبيّة عند خطّ الإستواء.

عاصمة الإكوادور

وهي مدينة سان فرانسيسكو دى كيتو، ويطلق عليها دائماً كيتو، وهي العاصمة الرئيسيّة للإكوادور وتقع في شمال غرب أمريكا الجنوبيّة، وتقع في شمال وسط دولة الإكوادور، وتتميّز هذه الدولة بتعداد سكّاني كبير ما يقارب 1,504,991 مليون نسمة وهي الدولة الثانية بالإكوادور بتعداد السكان بعد مدينة غواياكيل والتي هي أكبر المدن في الإكوادور.
تقع مدينة كيتو في المناطق الشماليّة في الإكوادور في حوض نهر جويلبامبا، وقد بنيت هذه المدينة على هضبة طويلة والتي تقع من الجانب الشرقي ل بركان بيشينشا.
بالنسلة لمناخ المدينة فلديها مناخ شبه إستوائي في المرتفعات وذلك لقربها من خطّ الإستواء.
تنقسم مدينة كيتو الى 3 مناطق تفصلها التلال وهي :

  • المنطقة الوسطى : والتي تحتوي على بيوت المدينة الإستعماريّة القديمة.
  • المنطقة الجنوبيّة : وهي منطقة صناعيّة وسكنيّة، ويكثر فيها سكّان الطبقة العاملة.
  • المنطقة الشماليّة : وهي الكيتو الحديثة والمطوّرة ويوجد فيها مباني شاهقة وعالية، وتعتبر هي المدينة المالية ومناطق سكنيّة راقية، ويقع فيها المطار العالمي وهو ماريسكال سوكرى الدولي.

أمّا بالنسبة لمن يحكمها فهي تُحكم من قبل المحافظ ومجلس المدينة المكوّن من 15 عضواً، وينتخب هذا المحافظ كلّ أربع سنوات ويمكن أن يرشّح نفسهُ مرّة أخرى.
بالنسبة للمواصلات فيها ووسائل النقل فهي متطوّر بشكل جيّد فهناك شبكة النقل العام المتكاملة وهو نظام تشغيل حافلات النقل السريع، أمّا بالنسبة للطرق فهي معمولة بطريقة عالميّة ويوجد خطوط رئيسيّة والتي تمتد من الشمال الى الجنوب ومنها طريق نهر الأمازون، طريق باتريا والعديد من الطرق المهمّة في مدينة كيتو.

الوسوم
إغلاق
إغلاق