ما عاصمة أنتيغوا وبربودا

أنتيغوا وبربودا

أنتيغوا وبربودا، أو بالإنجليزية (Antigua and Barbuda)، هي دولة قائمة على مجموعة من الجزر، أي إنها دولة جزرية، حيث إنها تتكون من جزيرتين رئيستين، وهما: جزيرة أنتيغوا، وجزيرة بربودا، وتتكون أيضاً من مجموعة من الجزر الأخرى الصغيرة المساحة.

عاصمة أنتيغوا وبربودا

إن عاصمة أنتيغوا وبربودا هي مدينة سانت جونز، وتسمى بالإنجليزية: (Saint John’s)، ويتم اختصار هذه التسمية على النحو التالي: (St. John’s)، وتقع مدينة سانت جونز في الجهة الشمالية من جزيرة أنتيغوا التي تقع إلى الجنوب من جزيرة بربودا، وهي مدينة ساحلية، حيث إنها تطل على البحر الكاريبي. ومدينة سانت جونز هي العاصمة المركزية لأنتيغوا وبربودا، حيث إنها المركز السياسي، والإداري، والاقتصادي، والمالي، والتجاري للبلاد، ففيها تقع مؤسسات الدولة، وفيها الميناء الرئيس للبلاد، وفيها يتركز أغلب السكان، فهي أكبر مدينة في أنتيغوا وبربودا من حيث عدد السكان.

موقع أنتيغوا وبربودا

يقع أرخبيل أنتيغوا وبربودا في الجهة الشرقية من منطقة الكاريبي، ومنطقة الكاريبي هي منطقة جغرافية بحرية تقع بين قارة أمريكا الشمالية، وقارة أمريكا الجنوبية، وتتكون هذه المنطقة من البحر الكاريبي، والجزر والشواطئ المحيطة به. وتقع أنتيغوا وبربودا على حدود البحر الكاريبي الشرقية التي تفصل بينه وبين المحيط الأطلسي الشمالي. وأنتيغوا وبربودا هي جزء من جزر الأنتيل الصغرى التي تقع في البحر الكاريبي، فأغلب الجزر الصغيرة المساحة التي يقع أغلبها في شرق البحر الكاريبي تسمى بجزر الأنتيل الصغرى، أما الجزر الكبيرة والتي تقع في شمال الكاريبي مثل: كوبا، وجمايكا، فتسمى بجزر الأنتيل الكبرى. يجاور أنتيغوا وبربودا مجموعة من الدول الجزرية الأخرى، ومنها: سانت كيتس ونيفيس، ودومينيكا، بورتوريكو.

مساحة أنتيغوا وبربودا

تمتد مدينة سانت جونز على مساحة تقدر بنحو 10كم² تقريباً، أو 3.86ميلاً مربعاً، وتشكل هذه المساحة نسبة ضئيلة من المساحة الكلية للبلاد. وارتفاع مدينة سانت جونز معادل تقريباً لمستوى سطح البحر. تعد مدينة سانت جونز أكبر مدينة في أنتيغوا وبربودا من حيث عدد السكان.

سكان أنتيغوا وبربودا

يتجاوز عدد سكان أنتيغوا وبربودا العشرين ألف نسمة، حيث يبلغ بالتحديد حسب إحصاءات عام 2011 22,193 نسمة، ويشكل هذا العدد نسبة 25.7% تقريباً من المجموع الكلي لسكان أنتيجوا وبربودا، والذي يبلغ 86,295 نسمة حسب إحصاءات عام 2011. وفيما يتعلق بالكثافة السكانية في سانت جونز، فإنها تعد أكبر مدينة في أنتيغوا وبربودا من حيث الكثافة السكانية، حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها 2210 نسمة تقريباً لكل كيلو متر مربع.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق