ما ضرر النوم على البطن

النوم على البطن

يحصل الجسم على التوازن الطبيعي من خلال النوم، ومن الطبيعي أن يرتبط النوم بعدد كبير من الفوائد الصحية الخاصة بجسم الإنسان وعقله، لأنّه يُساعد على النمو والتركيز واستكمال المتطلبات الحياتية بشكلٍ طبيعي، لكن يُوجد بعض الوضعيات غير المريحة التي تُسبب المشاكل الصحية للإنسان، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أنّ النوم على البطن يُسبب عدداً كبيراً من الأضرار للإنسان، لهذا سنقدِّم في مقالنا أهم أضرار النوم على البطن.

أضرار النوم على البطن

ضيق التنفس

يُصاب الإنسان بضيق في التنفس الذي يؤدي إلى إرهاق الدماغ والقلب، لأنّ وضعية النوم على البطن تجعل الإنسان يضغط على قفصه الصدري بسبب ثقل ظهره.

ألم في أعضاء الجسم

  • ألم في العمود الفقري: يشعر عدد كبير من الأشخاص الذين ينامون على بطنهم بنوع من الألم في منطقة العمود الفقري والظهر، أو المفاصل، ويرتبط هذا الألم بمقدار النوم الذي يحصل عليه الإنسان، حيث أشارت الدراسات الحديثة إلى أنّ النوم على البطن يضع ضغط على منطقة الظهر والعمود الفقري لأنّ منتصف الجسم يتعرض لثقل أكبر من الوزن الكلي للجسم، وقد يشعر الإنسان بتنميل وخدر في جميع أجزاء الجسم.
  • ألم في الرقبة: حتى يستطيع الإنسان التنفس خلال نومه على بطنه يحتاج إلى إمالة رأسه إلى الجانب، وهذه الوضعية تضع الرأس والعمود الفقري خارج المحاذاة وتؤدي إلى التواء منطقة العنق، وقد لا يلاحظ الإنسان هذا الضرر بعد مرة من النوم على البطن، لكن بمرور الوقت ستعاني منطقة الرقبة من آلام والتهابات خطيرة في الأعصاب.

التجاعيد

أحد أهم أضرار النوم على البطن حيث تزداد التجاعيد في الوجه، ويتعرض البطن والصدر إلى مجموعة من الترهلات.

نصائح مهمة عند النوم على البطن

بعض الأشخاص لا يستطيعون النوم إلا على بطونهم، وفي حال اعتاد الإنسان طوال حياته على إتباع هذه الطريقة عليه القيام بالأمور التالية لتجنب حدوث أي مضاعفات محتملة:

  • استخدام وسادة رقيقة، فكلما كانت الوسادة رقيقة تكون زاوية الرأس والعنق أقل.
  • وضع وسادة تحت منطقة الحوض، لأنّها تساعد على إبقاء الظهر في وضعية متعادلة أكثر، وتزيل الضغط عن العمود الفقري.
  • تمديد الجسم في ساعات الصباح لبضع دقائق، لأنّها تُساعد على إعادة الجسد إلى استقامته، وتقوي العضلات الداعمة بلطف، ويُفضل الحرص على بالإحماء قبل عملية المد.
  • إقناع النفس بالاستلقاء على الجانبين خاصة إذا كانت المرأة حامل، لأنّ فكرة نوم الحامل على بطنها من الأمور الخطيرة جداً حيث يضغط الجنين والوزن الزائد حول وسط الحامل على منطقتي العمود الفقري والرقبة.
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق