ما إسم اول عاصمة عثمانية

الدولة العثمانيّة

هي من الامبراطوريّات الإسلاميّة المعروفة والتي كانت آخر الامبراطوريات التي شهدها العالم الإسلامي والتي كان مؤسّسها الأوّل عثمان الأول بن أرطغرل ، وقد بقيت الدولة العثمانيّة ما يقارب 600 سنة أي خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر ، فقد كانت الدولة العثمانيّة قد كان تحت سيطرتها الكثير من المساحات الأرضيّة من أوروبا وآسيا وأفريقيا والتي وصلت فيها عدد الولايات العثمانيّة 29 ولاية .


عهد السلطان سليمان القانوني

كان الدولة العثمانيّة في عهد السلطان سليمان الأول “القانوني” قوّة عظمى من الناحية العسكريّة والسياسيّة وكانت عاصمة الدولة العثمانيّة في عهد سليمان هي القسطنطينيّة والتي كانت لها دور كبير بالربط بين الحضارتين ووصل بينهما للعالمين الأوروبي المسيحي والشرقي الإسلامي ، ومن بعد إنتهاء حكم سالف الذكر الذي كان يعتبر عصر الحكم العثماني الذهب لما كان من إزدهار للدولة ، فمن بعدها أصيبت الدولة بالضعف والتفسّخ وفقدان الكثير من الأراضي شيئاً ف شيئاً الى أن إنتهت الحضار العثمانيّة بعد توقيعها على معاهدة لوزان في تاريخ 1 نوفمبر سنة 1922م .

أوّل عاصمة للدولة العثمانيّة (بورصة أو بروسة بالتركيّة)

بورصة هي رابع أكبر المدن الموجودة في تركيا ، وهذه المدينة تقع شمال غرب البلاد بين مدينتي أسطنبول وأنقرة ، فقد بلغ تعداد سكانها ما يقارب في الوقت الحالي 1.4 مليون نسمة وتعتبر أيضاً من أكبر المدن الصناعيّة الموجودة في تركيا .

كانت مدينة بورصة هي عاصمة الدولة العثمانيّة الأولى ما بين 1326 م الى 1365م ،وقد كان العثمانيون يطلقون عليها بلقب “خداوندكار” وتعني بالتركيّة هدية الله ، وتعرف الآن باسم “بورصة الخضراء” لكثرة الحدائق العامة والمنتزهات الموجودة حولها ، وتحتوي هذه المدينة على الكثير من الغابات المتنوعة والشاسعة ، وينشر في هذه المدينة الكثير من أضرحة السلاطين العثمانيون الأوائل والذين هم مؤسّسوا الحكم العثماني وأيضاً تحتوي على الكثير من مباني العهد العثماني التي تشكّل معالم رئيسيّة للمدينة .

أهم ما تشتهر به مدينة بورصة

تشتهر هذه المدينة بعدّة أمور منها :

  • الزراعة : بحيث تعتبر من المناطق الزراعيّة المشهور والتي يتكاثر فيها أشجار التوت وصناعة الحرير التي تحتل فيها المركز الأوّل في تركيا في صناعة الحرير .
  • الصناعة : يوجد فيها العديد من الشركان المصنّعة للسيارات ومن هذه الشركات (رينو ،، فيات ) وهناك العديد أيضا من الشركات المشهورة فيها مثل (سوتاش للألبان ، زورلو للكهربائيات ، دوكتاش للأجزاء الصناعيّة ) ، ومن أشهر صناعات هذه المدينة هي النسيج وحفظ الأعذية ومنتجات الألبان .
  • الثقافة : لما شهدت من عصور وكانت أوّل عاصمة عثمانيّة ففيها الكثير من المعالم الثقافيّة لما تحتويهِ من كنوز تاريخيّة وأثريّة وثقافيّة بحيث يوجد في مكتباتها نحو 7000 الآف مخطوطة عربيّة وفارسيّة وعثمانيّة .
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق