ماهي جبال القوقاز؟

تقع جبال القوقاز في منطقة الشرق الأوسط الكبير، وهي تفصل ما بين أوروبا وآسيا؛ فتتوزّع مناطق القوقاز مابين قارة آسيا وأوروبا؛ فمنها ما هو جزء من قارة أوروبا لوحدها، وجزء منها يقع في قارة آسيا لوحدها، وبعضها ماهو واقع في كلتا القارتين، ويقسّم القوقاز إلى جزئين: جزء القوقاز الشماليّ ويسمى بالسيسقوقاز، وجزء القوقاز الجنوبيّ ويسمّى بالترانسقوقاز. وللقوقاز أكثر من تسمية وأكثر من لفظ؛ فهي تقال القفقاس، والقفقاز، وبلاد القبق. وفي القوقاز أعلى جبل في أوروبا كلّها، وهو جبل ألبروز؛ إذ يصل ارتفاعه إلى 5,642 متراً.
يُقال إنّ أحد أحفاد يافث ابن سيّدنا نوح عليه السلام -وهو ثالث أبناء هذا النبي الكريم، ويدعى قوقاز ابن توغارما- قد أخذ أبناءه وهم: كارتلوس، وهايك أو هاوس، وموفاكوس، وليكوس، وهيروس، وقفقاس، وإيغروس، بعد أن سقط برج بابل وتفرّقت الناس، واتّخذ كل منهم لغة مختلفة، واستقرّ معهم في منطقة تقع ما بين جبلين يصعب جداً الوصول إليها؛ بل يُعدّ ذلك مستحيلاً حتى، ويعتقد أنّ هاذين الجبلين هما جبل ألبروز وجبل أرارات. وبذلك تعتبر منطقة القوقاز من أكثر المناطق من ناحية التنوع الثقافيّ والتنوع اللغويّ كذلك في العالم بأسره، فهي تتألّف من الدول ذات القوميّة السوفياتيةّ التي انتهى عهدها، وهم من جورجيا وأذربيجان وأرمينيا، وهناك منهم من القوميّة الروسيّة وهم: كراسنودار كراي، وأديغيا، وقراتشاي، وتشيركيسيا، وقبردينو وبلغاريا، وهناك أيضاً الشيشان، وأوسيتيا الشماليّة، وداغستان، إضافة إلى أبخازيا، وقرة باغ، وأوسيتيا الجنوبيّة؛ وهؤلاء غير معترف بهم وباستقلالهم دوليّاً.
لمنطقة القوقاز أهميّة كبيرة جداً من الناحية البيئيّة؛ فهي تحتوي على حوالي 6400 نوع وصنف من النباتات، وجزء منها ينتمي لبيئة القوقاز، ويعتبر موطنها الأصليّ، إضافة إلى وجود عدد كبير من الحيوانات المتنوّعة والمختلفة في أرجاء مناطقها البريّة، مثل: كلب الراعي القوقازي واسمه أوفتشاركا؛ وهو من الكلاب فريدة النوع فهو ضخم وقوي، وهناك أيضاً الذئاب والنمور، وكذلك الثيران الأوروبيّة والدببة بُنيّة اللون، والنسور الذهبيّة، وأيضاً المارال، وعدا عن ذلك فإنّ هناك حوالي الألف نوع من أنواع العناكب. وتتميّز طبيعة بيئتها بوجود الغابات المُختلطة مع المناطق الغنيّة بالصخور؛ فالسساقوقاز يتواجد فيها العدد الأكبر من جبال القوقاز الكبيرة، وهي تشكّل المناطق الجنوبيّة الغربيّة من روسيا، إضافةً إلى الأجزاء الشماليّة من جورجيا وأذربيجان، بينما يتّخذ الترانسقوقاز الجزء الشماليّ من روسيا، وفي غربها توجد تركيا والبحر الأسود، وفي جنوبها توجد إيران، وفي شرقها يكون بحر قزوين، وكذلك أرمينيا، ومناطق أذربيجان وجورجيا باستثناء الجزء الشماليّ منها.

الوسوم
إغلاق
إغلاق