ماذا يقول لون البول عن صحتك 2019

هل تتحققين من لون بولك؟ إذا لم تفعلي بذلك من قبل، فلعله حان الوقت للقيام بذلك، حيث ينصح المختصون باتخاذ هذه الخطوة نظرًا لأن لون البول يقول الكثير عن صحتك ويُعد مؤشرًا يساعدك على معرفة حالتك الصحية.
إن لون البول يستخدم في أحيان كثيرة في تشخيص بعض الأمراض، فلتتعرفي من خلاال السطور التالية ماذا يمكن للون البول أن يخبرك عن صحتك.

اللون الأصفر الفاتح

عندما يكون لون البول اصفر فاتح جدا فهذا يعني أنك تتناولين السوائل وخاصة المياه بصورة صحية ويدل ذلك أيضًا على تمتعك بصحة جيدة.
اللون الشفاف

إذا كان لون البول شفافًا لمدة طويلة من الوقت قد يُعد مؤشرًا على أنكِ مصابة بمرض السكري الكاذب، والمصابون بهذا النوع من مرض السكري يخرجون الكثير من الماء من اجسادهم مما يؤثر على لون البول، كما إن هذا المرض أيضًا يجعلهم يشعرون بالعطش الشديد مما يتسبب في تقطع نومهم (حيث يستخدمون الحمام بشكل أكثر من المعتاد).

اللون الأصفر اللامع (النيون)

إذا كان لون البول أصفر لامعًا، فلا داعي للقلق فذلك قد يشير إلى تناولك للكثير من الفيتامينات، حيث إنه في حين يستطيع الجسم امتصاص الفيتامينات (ب) و(ج) بسرعة، فإنه لا يتمكن من تخزينها. من ثم يتخلص نها الجسم في البول.
اللون البرتقالي

إذا كان لون البول برتقاليًا قد يعني هذا أنكِ مصابة بالجفاف وتحتاجين إلى المياه والسوائل أو أنكِ تتناولين الكثير من الأملاح. أو ربما يدل على أمر أشد خطورة وهو وجود كيس أو ورم يعوق القناة الصفراوية.
اللون الأزرق

إذا كان لون اللون أزرقًا فلعل ذلك أثر جانبي لتناول بعض الأدوية، أو قد يدل على تناولك أطعمة بها ألوان صناعية مما أدى إلى تحول البول إلى هذا اللون الغريب.
اللون الوردي

إقراء أيضا  ٨ مشاكل تؤكد وجود اضطرابات الدورة الشهرية عندك 2019

إذا كان لون البول ورديًا ربما دل ذلك أيضًا على تناولك لأطعمة بها ألوان صناعية أو ربما أثر جانبي ناتج عن تناول بعض الأدوية.
اللون الأخضر

إذا كان لون البول يميل إلى الأخضر فقد يدل ذلك على إصابتك بالتهاب المسالك البولية التي تسببها بكتيريا الزائفة الزنجارية وهي نوع من الجراثيم . كما يمكن أن يرجع هذا اللون إلى تناول بعض من الأدوية المعينة مثل مضادات الاكتئاب.
اللون الأحمر

يُعد لون البول الأحمر مؤشرًا خطيرًا وقد يدل على الاصابة بالسرطان ويجب أن يؤخذ على محمل الجد وعليك استشارة طبيبك على الفور.

اللون البنفسجي الفاتح

إذا كان لون البول بنفسجيًا قد يدل ذلك على الإصابة بداء البورفيريا، وهو مجموعة من الاضطرابات النادرة التي تؤثر على كلًأ من الجهاز العصبي والجلد.

اللون البني

عندما يكون لون البول بني قد يرجع ذلك إلى تناول بعض الأدوية الملينة.
اللون الأبيض

إذا كان لون البول ضبابيا أو أبيضًا ربما دل ذلك على وجود عدوى بكتيريا.
تذكري دومًا أنه في حال شعرتِ بالقلق بسبب تغير لون البول راجعي طبيب المسالك البولية على الفور للحصول على المشورة الطبية السليمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق