ماذا يأكل الفيل

الذئب

الذئب، حَيوان مفترس من اللواحم، وهو من الثديات، وينتمي إلى فصيلة الكلبيات، وتوجد منه سلالات كثيرة، وهو من الحيوانات التي لمجرّد ذكرها تثير الرعب في النفوس، لقدرته على افتراس البشر. ورد ذكر الذئب في القرآن الكريم في سورة يوسف، وينتشر وجود الذئب في مناطق كثيرة من العالم، حيث يعيش في الصحاري والغابات والسهول والجبال، وفي المناطق العشبيّة، وفي المناطق الحضرية أيضاً.

اسم صغير الذئب

يُسمّى صغير الذئب بأسماءٍ عدة، حيث يسمى الجرموز، أو الجرو، أو السمع، ويولد صغير الذب بعد فترة حمل تتراوح ما بين الستين وثلاثة وستين يوماً، وعند ولادة الصغير فإنه يولد أعمى، وأصم، ويعتمد بشكلٍ كاملٍ على أمه، ويكون وزن الصغير في العادة نصف كيلوغرام فقط، وفي كل حملٍ تضع الأنثى ما بين خمسة إلى ستة جراء، وفي بعض أنواع الذئاب الروسية تضع الأنثى حوالي سبعة عشر جرواً، وتظل الصغار في جحورها التي ولدت فيها لمدّة شهرين، حتى تصبح قويّة ومكتملة الحواس، وتستطيع الاعتماد على نفسها.

يبدأ صغير الذئب بالاستقلال عن أمه شيئاً فشيئاً، كما يبدأ بتناول اللحم الذي تمضغه أمه وتتقيؤه وهو في عمر ثلاثة أسابيع، حيث يستمر بالرضاعة من أمه مدة أسبوعين فقط، ويبدأ الجرو الصغير وهو في عمر خمسة أسابيع بالتجول حوالي الجحر، ومن المعروف أنّ الذئاب من الحيوانات الاجتماعية، حيث تعيش علبى شكل قطعان في العادة، وفي عمرٍ مُعين من عمر الجراء، يبدأ جميع أفراد القطيع بالعناية بها.

معلومات عن الذئب

  • من أشهر أنواع الذئاب، الذئب العربي، والذئب الرمادي، والذئب العربي الذي كان ينتشر وجوده في مناطق شبه الجزيرة العربية، يعتبر أصغر سلالة من سلالات الذئب الرمادي.
  • يعرف الذئب الرمادي بأسماءٍ عدة، أهمها ذئب الغياض، والذئب الأشيب، والذئب بشكلٍ مجرد، والذئب الأشهب.
  • تتراوج أوزان وأحجام الذئاب ما بين الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، أما ارتفاع الذئب فيتراوح ما بين ستين سنتيمتراً إلى خمسةٍ وتسعين سنتيمتراً، وذلك باختلاف نوع الذئب وموطنه.
  • يصل وزن الذئب الأوروبي إلى ثمانية وثلاثين ونصف كيلوغراماً، أما ذئب أمريكا الشمالية فيصل وزنه إلى ستة وثلاثين كيلوغراماً، أما الذئاب الهندية والذئاب العربية فهي الأقل وزناً، ويصل وزنها إلى خمسةٍ وعشرين كيلوغراماً، وقد تم العثور على بعض الذئاب العملاقة في الحجم والتي وصل وزنها إلى سبعةٍ وسبعين كيلوغراماً، مع العلم أن الذكور أكثر وزناً من الإناث.
  • يبدأ تزاوج الذئاب في الفترة الواقعة ما بين شهر كانون الثاني وشهر نيسان.
الوسوم
إغلاق
إغلاق