ماذا تعنى كلمة فدرالي

إنّ كلمة فيدرالية تعني ( الإتحاديّة )، وهي نظام في حكم بعض الدول، إذ تكون على شكل التقسيم في السلطة، على شكل حكومة المركزيّة تكون تابعة لها بعض الولايات والأقاليم.
تكون هذه الأقاليم أو الولايات معتمدة على بعضها في كل أقسامها، بحيث تتقاسمان السلطة والسيادة فيما بينهما.
إنّ كلاً من الولاية والإقليم يمتلك ما يعرف بـ ( وحدة دستوريّة ) ويكون لها نظاماً، هو ما يقوم بتحديد السلطات الثلاثة الخاصة وهي ( السلطة التشريعيّة، السلطة القضائيّة، السلطة التنفيذيّة )، ولكل ولاية منها ولكل إقليم منها لها حكمها الذاتي، وعندنا في دولنا العربيّة خير مثال على تمثيل الفيدراليّة هي دولة ( الإمارات العربيّة المتّحدة )، أمّا في البلاد الغربيّة، فخير مثال على تمثيل الفيدرالية هي ( الولايات المتّحدة الأمريكيّة ).
إنّ هنالك شرطان أساسيّان ليتمّ تشكيل ( الدولة الفيدرالية ) وهما :

  1. أنّ يكون هنالك عدّة دول ترتبط فيما بينها بعلاقة وثيقة في كافة الصعد، وتجمع بينهما ثقافات وعادات متقاربة، إضافة إلى ظروف متشابهة في الطقوس الحياتيّة، وتكون لها الأهداف نفسها، لأجل أن تستطيع هذه الدولة الفيدرالية مستقبلاً من حمل الهوية الوطنية التي تكون مشتركة فيما بينهم.
  2. إنّ من أهمّ شروط الوحدة الفيدرالية هو أن تكون الرغبة موجودة، ويتم التعرف عن وجودها من خلال إقامة استفتاء بين الشعب، وأيضاً من خلال العمل على التصويت لأمر هذه الوحدة.

إنّ هنالك معوّقات وصعوبات تواجه الفدراليّة الشرعيّة، حيث أنّه لكون الدستور يتّصف بالصرامة، ولكونه جميع القوانين التي يتضمّنها غير متجددّة أو متغيّرة إلاّ من قبل السلطة أو الهيئة التي من شأنها التشريع، فغالباً ما يؤثّر ذلك في المجتمع ويخلق مشاعر تتميّز بالمحافظة.
يعتبر النظام الفدرالي هو النقيض التام للنظام الأحادي، وإنّ في العالم دول عديدة تستخدم النظام الفدرالي في بلادها كمثل الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وأيضاً ألمانيا الاتحاديّة، وأيضاً يستعمل في الأرجنتين، ونجده في نظام إسبانيا، وأيضاً روسيا، ونجد هنالك دول تستعمل النظام الأحادي كمثال فرنسا.
تتشابه الأنظمة الفدرالية مع الأنظمة الأحادية في كثير من الأمور التي تختصّ ببنية البلد الإدارية، إلاّ أنها تختلف كثيراً من حيث الدستور وصلاحيّاته، إذ قلنا بأنّ الدستور يتّصف بأنّه صارم في الفيدرالية، إلاّ أنّه يتّصف في الأحادية بأنّه مرن.
إنّ النظام الفدرالي يمتاز بالعمل على تحقيق مبدأ العدالة القضائيّة، وبذلك يقوم بالحد من كافة أعمال الدولة التعسّفية، وبذلك يمنع على الدولة القيام بانتهاك الحقوق، وبذلك تحاول الدول الفيدرالية المحافظة على حقوق الإنسان وذلك بدعم الديمقراطيّة.

الوسوم
إغلاق
إغلاق