ماذا تتنفس الأسماك

الأسماك

تعتبر الأسماك من الحيوانات الفقرية التي تعيش في الماء، حيث تعيش في جميع المسطحات المائية حول العالم، فهي تعيش في الأنهار، والبحار، والمحيطات، ويبلغ عددها ما يزيد عن ثلاثين ألف نوع تقريباً، وبذلك فهي تعتبر الأكثر تنوعاً من بين المجموعات الفقرية الأخرى، وتمتلك الأسماك العديد من الأعضاء كالخياشيم، والزعانف، التي تساعدها على القيام بالوظائف المختلفة كالتنفس، والسباحة.

ماذا تتنفس الأسماك

تتنفس الأسماك الأكسجين، إذ إنّها من الممكن أن تموت إذا تم حرمانها منه، حيث يحتوي الماء المحيط بهاعلى كمية قليلة من الأكسجين المذاب، والتي قد تصل إلى حوالي 5 ملليلترات من الأكسجين في كل لتر من الماء، وهذه النسبة هي أقل منها في الهواء، لذلك تحتاج الأسماك إلى نظام خاص للتنفس يختلف عن نظام التنفس في الكائنات البحرية التي تتنفس عن طريق الرئتين كالدلافين، والحيتان، والسلاحف، والتي تعيش في وسط يكون تركيز الأكسجين فيه مرتفعاً، حيث إنّ الأسماك لا تتنفس من الهواء لأنّها لا تمتلك رئتين، ولكنها تمتلك الخياشيم التي تستخدمها في استخراج الأكسجين الذي تحتاجه من الماء.

آلية التنفس عند اللأسماك

  • يبدأ نظام تنفس الأسماك من خلال الماء المحيط بها، وذلك حين يدخل في فمها، حيث يمر هذا الماء على النتوءات الغضروفية الموجودة في داخل الخيشوم، إذ تعتبر هذه النتوءات بمثابة الفلتر الذي ينقي المواد الغريبة الموجودة في الماء مثل: بقايا الغذاء، والنفايات وغيرها من الجسيمات التي تدخل إلى فم السمكة مع الماء.
  • يمر الماء المنقى إلى أقواس الخياشيم، والتي تتكون من صفين من الأغشية الرقيقة التي تسمى الفتائل والتي تتكون بدورها من صفوف رقيقة تسمى اللاميلا، حيث تسمح الفتائل الخيشومية للماء بالتدفق عبر اللاميلا، مما يسمح بإجراء عملية تبادل الغازات، إذ يتم تبادل ثاني أكسيد الكربون والأكسجين مباشرة عبر الأغشية الشعرية، فيمر الأكسجين المذاب ويصل إلى الدم عبر هذه الشعيرات، كما يتم طرد غاز ثاني أكسيد الكربون من الدم وإيصاله إلى اللاميلا، ثمّ إلى الماء الذي يتدفق عبر الخياشيم إلى الخارج.

الأعضاء التي تقوم بعملية التنفس عند الأسماك

  • الرئة: هناك بعض الأسماك التي تمتلك رئة، وهي في العادة تعيش في مستنقعات شديدة الانخفاض في الأكسجين، لذلك فهي تمتلك القدرة على استخدام أكسجين الماء، وأكسجين الجو بشكل اختياري على الرغم من توفر أكسجين الماء، أو بشكل إجباري في حال جفاف المستنقعات.
  • الخياشيم: تعتبر الخياشيم عضو أساسي في التنفس عند الأسماك، سواء كانت غضروفية أم غير غضروفية، وتوجد الخياشيم تحت الغطاء الخيشومي، وتتكون من أقواس عظمية مغطاة بالعضلات.
  • الجلد: يعتبر الجلد من أعضاء التنفس في الأسماك التي لا تحتوي جلودها على قشور، كما في الأسماك الملساء التي تتميز بقدرتها على امتصاص كمية كبيرة من الأكسجين الجوي والمائي عن طريق جلودها.
الوسوم
إغلاق
إغلاق