لماذا سمي نجم البحر بهذا الإسم

تشهد البحار الكثير من الكائنات البحرية المختلفة منها الصّغيرة و الكبيرة و مختلفة الشّكل، و من الكائنات البحرية التي تعيش في قاع البحر نتحدث عن نجم البحر. طالما هذا الكائن الحي أثار الكثير من التّساؤلات حول شكله و كيف يتنفس و يتغذى و ماذا يوجد على جسم نجم البحر . بداية سمي نجم البحر بهذا الإسم بسب شكل كائن البحر الذي يشبه النّجوم التي تكون في السّماء فشكل نجم البحر يتكون من أذرع خمسة تماما كما نجمة السماء التي تتكون من الأذرع الخمسة أي شكلها خماسي الشكل أو أحيانا ستة أذرع أو أربعة ، و كذلك نجم البحر خماسي الشكل و يترواح حجمه ما بين الصّغير و الكبير ، و قد يتعدى هذا الكائن حجمه الطّبيعي فهناك نجم بحر عملاق يصل طوله إلى متر واحد أو أكثر لانه عادة ما يصل طوله إلى عشرة سنتيمتر .

نجم البحر هو كائن حي يخلو من أي عمود فقري لذلك فهو كائن بطيء الحركة سهل الإمساك به دائما يعيش في البحار التي تكون مياهها مالحة أي لا يمكن أن يعيش نجم البحر في الأنهار . و بما إن نجم البحر شكله من أذرع خماسية فهي وسيلة لحماية نفسه من الأعداء لإنه ينقبض على نفسه بسهولة و يتميز بوجود أهداب كلسية بارزة تغطي سطح ظهره و غالباً هي مؤذية و وسيلة دفاع جيدة ضد الأعداء .

تساعد أذرع نجم البحر في عملية التغذية فهذه الأهداب حساسة جداً في الشم و نجم البحر يتغذى على المواد العضوية العالقة في أعماق البحر أي بقايا نتيجة المعارك التي تقوم بها الأسماك الكبيرة في إفتراسها للأسماك الصغيرة ، و يتغذى هذا الكائن الحي أيضا على الأسماك تستطيع مهاجمة الأسماك بالإنقباض عليها و تبتلعها عن طريق الفم الذي يوجد داخل الجهة الباطنية لنجم البحر و تماماً كما ينقبض على المحار حيث يستطيع أن يقحم نفسه داخل الصدفة و يبدأ بمهاجمة الحيوان الرخوي الموجود داخل الصدفة . حيث يفرز عصارة تحول لحم الرخويات إلى سائل يمتصه بسهولة و يتغذى نجم البحر على بلح البحر و الحيوانات المفصلية الأخرى و الديدان .

كما ذكرنا في حلة وجود الخطر ينقبض و ينثني لناحية البطن حيث تكون الأشواك الكلسية خارجاً من ناحية الظهر و يستطيع نجم البحر أن يفصل أذرعه عن مركز جسده و هذه قدرة الخالق حيث تتكون أذرع جديدة من جديد بعد زوال الخطر ، و نذكر إن نجم البحر عندما يموت يتحجر و يبقى في القاع أو بالقرب من الشواطئ و الصخور البحرية.

الوسوم
إغلاق
إغلاق