لماذا سميت مصر أرض الكنانة

من بين الدول العربية التي حظيت بمكانة عالية منذ أقدم العصور و على مرالتّاريخ البشري هي مصر . مصر هي تلك الدولة التي تصل بين قارتي آسيا و إفريقيا تحديداً في شمال إفريقيا تطل على بحر الأحمر و تطل على البحر الأبيض المتوسط و يمر لها أطوا نهر بالعالم هو نهر النيل. كان لمصر مكانة تاريخية فقد ذكرت في القرآن الكريم في عدة مواضع و قد أرسل الله تعالى أنبيائه إلى مصر مثل سيدنا موسى عليه السلام و سيدنا يوسف عليه السلام فتم ذكر مصر في قصص هؤلاء الأنبياء . إن موقع مصر و طبيعة أراضيها و سكانها وضع لها إسماً منذ اقدم العصور و سميت مصر بعدة أسماء نذكر منها مصر أرض الخزائن و أرض الكنانة و أم الدنيا و كل اسم له سبب تسمية و لكن لماذا سميت مصر بأرض الكنانة؟
إن كلمة الكنانة في المعجم تدل على عدة وجوه منها إن الكنانة هي الجراب أو المكان الذي تحفظ به السهام و جاء اسم أرض الكنانة من موضع الحفظ هي إن أرض مصر هي أرض محفوظة من الله تعالى و قيل أهل مصر برعوا في صناعة السهام و المحاربة بها لذلك أول من أطلق اسم أرض الكنانة على مصر هو عمرو بن العاص رضي الله عنه عندما قام بفتحها بعهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث ذكر إنّ الرّسول عليه الصّلاة و السّلام بشّر بفتح مصر حيث قال ( ستفتح عليكم مصر فاتخذوا منها جنداً كثيفاً فإنهم خير أجناد الأرض). و كانت مصر هي بداية الفتوحات الإسلامية في إفريقيا .
أمّا المعنى الآخر في معنى أرض الكنانة إن الكنانة تعني أرض الماء أو أرض البحر و مصر كما ذكرنا في المقدمة هي حاضرة نهر النيل و تشرف على البحر الأبيض المتوسط و تشرف أيضاً على البحر الأحمر لذلك هي أرض مياه من كل إتجاه و حاضرة سواحل البحرين . مصر هي أرض الخير و الخصب على جميع أراضيها دون استثناء .
و يبقى معنى الكنانة بين هذين المحورين محور الماء و محور الحماية الذي يشير إن مصر هي محفوظة و محمية بأمر الله تعالى ، لذلك قامت بها أقوى حضارات الأرض و هم الفراعنة هؤلاء الأشداء الذين قاموا ببناء مصر و ما زالت الإهرامات القوية شاهدة على حضارتهم العاتية ،و أرض الكنانة تعتبر أرض مشهورة هي أرض السلاح الذي يستخدم في الحماية و الوقاية من الأعداء فتلك هي أرض الكنانة التي إنطلقت منها فتوحات الإسلام الشهيرة بقيادة جند الله في أرضه لنشر الإسلام و قد نجحوا في نشر الإسلام في مصر و باقي مناطق العالم .

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي الزائر وقف اضافة حجب الاعلانات واتصفح الموقع