لغات المستوى العالي ,High Level

غات المستوى العالي (High Level ********)

لغات ذات المستوى العالي: (High Level ********)
وهي عبارة عن لغات يمكن للإنسان العادي التعامل معها بسهولة لإنها تستخدم اللغات الطبيعة للإنسان وهذه اللغات تحتاج إلي مترجمات ومفسرات.
ومن أمثلة اللغات ذات المستوى العالي ما يلي:

1- لغة بيسك (BASIC):وتعتبر أسهل اللغات من حيث التعليم والاستخدام ، وتمتاز بأنها تسمح بالتفاعل بين المبرمج والآلة مما يمكنه من إدخال البرنامج وتنفيذه واكتشاف الأخطاء في البرنامج بسهولة ويسر،وتعتمد لغة البيسك على المفسر.

2- لغة السي ( C): وتعد أفضل لغة برمجة لكتابة برمجيات النظم.وتمتاز هذه اللغة بعدد من الأوامر والإيعازات التي يمكنها التحكم مباشرة في المكونات المادية للحاسب، ومعظم نظم التشغيل مكتوبة بلغة السي مثل نظام windows95

3- لغة كوبول (Cobol): وقد صممت للاستخدام في التطبيقات التجارية التي تحتاج إلي إدخال كميات كبيرة من البيانات وحفظها واسترجعها.

4- لغة فورتران (Fortran): وتستخدم للتطبيقات الهندسية والعلمية والتي تحتاج إلي إجراء عمليات حسابية رياضية.وهي أقدم لغات البرمجة.

5- لغة (RPG): وهي لغة تجارية خاصة بإصدار التقارير والإحصائيات

6- لغة باسكال (Pascal): تعد أفضل لغة تعليمة في الجامعات ومعاهد التعليم العالي. وتمتاز هذه اللغة باشتراط كتابة البرامج بطريقة هيكلية محددة،وبذلك تسهل عمليات صيانة البرامج واكتشاف الأخطاء بها.ولكن تعلم هذه اللغة ليس سهلاً للمبتدئين.

* مميزات لغات البرمجة ذات المستوى العالي:
1- قريبة جداً من لغة الإنسان ولهذا سميت لغات عالية المستوى
2- سهلة الاستخدام إلي حد ما وسهل فهمها وتعديلها ومراجعتها
3- لا يحتاج المبرمج بهذه اللغات إلي معلومات موسعة عن الحاسب
خطوات برمجة الحاسب بإحدى لغات البرمجة لحل مسألة معينة:
بصرف النظر عن صعوبة المسألة المراد حلها أو سهولتها فإن برمجة الحاسب لآي مسألة أو برنامج تشمل على الخطوات التالية:
1-تعريف المسألة: وفي هذه الخطوة يتم تحديد البيانات والنتائج المطلوبة ومن ثم تحديد المعالجة المطلوبة لحل المسألة.
2-تصميم الخطوات المنطقية للحل: وتعرف هذه الخطوة بخوارزم حل المسألة.
-تعريف الخوارزم:
هو عبارة عن الخطوات المنطقية لحل مسألة معينة ، ويشترط في الخوارزم أن يتم الوصول إلي الحل المطلوب بعد تنفيذ الخطوات في عدد محدود من المرات وان تكون خطوات الخوارزم قابلة لتحويلها إلي خطوات برنامج يكتب بلغة برمجة.
3-إعداد مخطط انسياب للخوارزم:
وتعد مخططات الانسياب وسيلة بصرية مفيدة للتعبير عن المنطق اللازم لحل مسألة ما ولتحقيق هذا الغرض يتم الاستعانة ببعض الأشكال الخاصة(الرموز) تكتب داخلها جمل قصيرة تصف العمليات التي ستنفذ على البيانات
4-ترجمة مخطط الإنسياب إلي برنامج باستخدام لغة برمجة مناسبة.
5-ترجمة البرنامج إلي لغة الآلة.
6-تجربة البرنامج: يجب تجربة البرنامج على عينة من البيانات وتصحيح الأخطاء المنطقية للحل وضمان صحة النتائج المخرجة من البرنامج وحسن أداء البرنامج.
7-توثيق البرنامج
ملاحظة: الخطوات السابقة هي الخطوات المتبعة عند تصميم برامج الحاسب.

-احتياجات لغات البرمجة:
1-المترجم (Compiler): وهو برنامج يقوم بعملية تحويل البرنامج المصدري إلي برنامج هدفي.

2-المفسر (Interpreter): ويقوم المفسر بتفسير البرنامج سطراً سطراً ويقوم بتحويل الأوامر في السطر إلي لغة الالة ثم تنفيذ الأوامر والإيعازات في ذلك السطر، ثم ينتقل إلي السطر التالي ويكرر العملية وهكذا. ويمتاز المفسر بأنه يتيح للمستخدم أن يرى نتيجة تنفيذ الأوامر في كل سطر من البرنامج.مثل: لغة البيسك.

3-مخططات الانسياب (Flow Charts ): وتعد مخططات الانسياب وسيلة بصرية مفيدة للتعبير عن المنطق اللازم لحل مسألة ما ولتحقيق هذا الغرض يتم الاستعانة ببعض الأشكال الخاصة(الرموز) تكتب داخلها جمل قصيرة تصف العمليات التي ستنفذ على البيانات.

أ-تركيب لغة البيسك (Basic):

إن قواعد كتابة البرنامج في لغة بيسك في غاية البساطة مقارنة باللغات الأخرى، وكما نعرف فإن البرنامج يتكون من مجموعة من الجمل و كل جملة لها رقم خاص بها، بمعنى أن الكمبيوتر عندما يبدأ في تنفيذ البرنامج سينفذ الجمل تبعاً لترتيب أرقامها.وللمبرمج الحرية في اختيار الترقيم الذي يرغبه، ولكن الشائع هو الترقيم 30-20-10…، وذلك لترك فرصة لإضافة جمل جديدة للبرنامج إذا رأى المبرمج ضرورة لإضافتها بعد كتابة البرنامج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى