لتكون مذيع متميز

خلق الله العمل ، وجعله عبادة ، كغيرها من العبادات المختلفة ، فتجد النجار والحداد والطبيب والمهندس والمذيع أيضا ، فمن أهم الأعمال التي يمكن للشخص أن يمتهنها ، هي أن يكون مذيعا ، وبداية يجب علينا أن نتعرف على معنى الكلمة ، فما معنى مذيع ؟

المذيع : هو الشخص الذي يذيع النشرات ، والأخبار ، ويبثها من خلال وسائل الاعلام المختلفة ، سواء المقروءة أو المسموعة .

كيف أصبح مذيعا متميزاً :

أن تصبح مذيعاً ، فهذا أمر ليس صعباً ، فان كنت حائزً على شهادة علمية ، تمكنك من الدخول لمجال الصحافة والاعلام ، فستصبح كذلك ، ولكن أن تصبح مذيعا متميزاً ، فهذا أمر يستحق العمل والجهد ، فيجب أن يتوفر فيك بعض الشروط وهي :-

1-الشكل الحسن :

فالمذيع هو واجهة للقناة التي يعمل بها ، وعندما نتحدث عن الشكل الحسن ، فاننا لا نتحدث عن الملامح التي خلق بها ، بل عن الشكل العام الذي يجب أن يظهر به ، كأن يكون شكله مرتبا ، لباسه نظيف ، وجهه نظيف ، ووجهه يبعث على التفاؤل والأمل .

2-النطق الصحيح :

فأهم شيء يميز المذيع هو نطقه للألفاظ ، وسلامة مخارج الحروف ، والنطق الصحيح للكلمات ، حسب موقعها الاعرابي ، فيجب أن يكون المذيع ملما باللغة العربية جيداً، وأن يعرف متى يفتح الحروف ومتى يكسرها ومتى يضمها .

3-الصوت الجهور :

فلا يمكن للمذيع أن يكون ناجحاً إن كان يعاني من مشاكل في النطق ، كأن يكون صوته خافتا مثلا ، أو أنه يعجز رفع الصوت ، فالصوت الجهور يعني أن المذيع لديه الامكانيات ، ليكون متميزا وكاملا .

4-قوة التأثير بالأخرين :

فان كان للمذيع القدرة على التأثير بالأخرين ، من خلال تغيير في نبرة صوته ، عندما يتطلب الأمر ذلك ، فاعلم أن هذا المذيع مميزا ، أما هو  ، فيجب ألا يتأثر بالأحداث التي يرويها .

5-الحيادية في نقل الأخبار :

فكم من مذيع فصل من عمله لأنه انحاز لجهة غير الأخرى ، فعلى المذيع ضبط النفس ، والتحلي بالقدرة على الحفاظ على رباطة الجأش ، خاصة في ظل الأزمات التي تعصف بالمجتمعات المحيطة ، ويجب أن يكون المذيع حياديا في نقل الأخبار ، والموضوعية ، وتحري الصدق في ذلك .

6-القدرة على المناقشة :

فالمذيع المميز ، هو الذي يمتلك القدرة على المحاورة ، والدخول في نقاشات من كافة الأنواع ، والتحلي بالروح الرياضية ، والابتعاد عن الانهزامية ، وعدم التعصب للأراء ، والابتعاد الكلي عن الشتم أو القذف .

وفي الختام ، فان هذه المهنة تتطلب شخصاً صلباً ، له القدرة على تحمل تبعيات الأمور ، وعدم الاستهانة بأي تفاصيل ، مهما كانت صغيرة .

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق