لتقليل ايام الدورة الشهريه2019,وصفات طبيعية لتقليل عدد أيام الدورة الشهرية

تعاني بعض السيدات من غزارة الطمث و كثرة عدد أيام الدورة الشهرية ، وللتخلص من هذه المشكلة توجد بعض الوصفات والطرق الطبيعية التي يمكن أن تساعدك ، فتحتاج السيدات لتقليل عدد أيام الدورة الشهرية لعدة أسباب ومنها السفر ، الحالة الصحية أو بعض المناسك الدينية مثل الصوم أو أداء الحج والعمرة .
لتقليل ايام الدورة الشهريه,وصفات طبيعية لتقليل وصفات-لتخف�
وصفات طبيعية لتقليل أيام الدورة الشهرية :

1- الفلفل الحار : يساعد الفلفل الحار في تخفيف كثافة الطمث ، كما يساعد على الحفاظ على توازن الهرمونات في الجسم ، مما يضمن تقليل كمية وعدد أيام الدورة الشهرية بصورة طبيعية ، تضاف ملعقة من مسحوق الفلفل الحار إلى كوب من الماء الدافئ ، ثم يضاف إليهما ملعقة من عسل النحل ، ويتم تناوله 2-3 مرات يوميا أثناء الدورة الشهرية .

2- القرفة : تعتبر القرفة من أكثر الأعشاب الفعالة في تخفيف الدورة الشهرية ، وخاصة النزيف الناتج عن بطانة الرحم المهاجرة ، بالإضافة إلى ذلك تتميز القرفة بمضادات الإلتهابات والتقلصات ، والتي تساعد على تهدئة التشنجات المصاحبة للدورة الشهرية ، يتم تحضير مشروب القرفة على نار هادئة لعدة دقائق ، ثم يضاف إليه ملعقة من عسل النحل ، ويشرب مرتين يوميا خلال أيام الدورة الشهرية فقط .

3- الكمادات الباردة : إذا كنت تعانين من ثقل وطول الدورة الشهرية ، يمكنك تجربة الكمادات الباردة حيث تعمل درجات الحرارة المنخفضة على إنقباض الأوعية الدموية ، مما يقلل تدفق الدم ويخفف آلام البطن ، توضع بعض مكعاب الثلج داخل منشفة وتلف جيدا ، ثم توضع على البطن لمدة 15 -20 دقيقة .

4- خل التفاح : يساعد الخل على توازن الهرمونات ، كما يخفف بعض الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية مثل التشنجات ، الصداع ، العصبية والتعب ، تخلط 1-2 ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء ، ويتم تناول هذا المحلول 3 مرات يوميا أثناء الدورة الشهرية للحصول على أفضل النتائج .

5- زهرة الموز : تعمل هذه الزهرة على توازن الهرمونات وتخفيف النزيف المصاحب للدورة الشهرية ، حيث يقوم بتعزيز هرمون البروجيسترون ، ومستخلص زهرة الموز يزيد كمية البروجيسترون الذي ينتجها جسم المرأة ، يمكن إضافة زهرة الموز للنظام الغذائي ، لأنها تساعد على التحكم في النزيف وتقلل عدد أيام الدورة الشهرية .

6- الحنطة السوداء : تحتوي الحنطة السوداء على البيوفلافونوديس ، والتي تساعد على تقليل الدورة الشهرية عند إستخدامها مع فيتامين ج ، وتوجد بعض الأطعمة الغنية بهذه المركبات أيضا مثل الفواكه ، المكسرات وبعض البذور .

7- الزنجبيل : يعتبر الزنجبيل واحدا من أهم العلاجات الطبيعية للدورة الشهرية الثقيلة ، فيساعد على تخفيف الآلام ويوقف تدفق الدم ، ويمكن تحضير مستخلص الزنجبيل بغليه في الماء لعدة دقائق ، ويمكنه تحليته بالسكر أو عسل النحل لتجعل مذاقه أفضل ، ويمكن تناوله 3 مرات يوميا بعد الوجبات .

8- بذور الكزبرة : يمكن أن تساعد بذور الكزبرة على إيقاف الدورة الشهرية الثقيلة ، كما تعمل على تحسين وظائف الرحم وتوازن الهرمونات الأنثوية داخل جسم المرأة ، تضاف ملعقة من الكزبرة إلى كوبين من الماء ، ويتم غليها على النار حتى تصبح نصف الكمية ، ثم تصفى ويضاف إليها قليل من عسل النحل ، وتشرب دافئة 2-3 مرات يوميا أثناء الدورة الشهرية .

9- الراسبري الأحمر : تعتبر أوراق الراسبري الأحمر من أفضل المكونات للسيدات اللاتي تعاني من ثقل الدورة الشهرية ، والتي تحتوي على العفص ، الذي يساعد على تقوية عضلات الرحم ، كما تخفف الألم المصاحب للدورة الشهرية ، تضاف ملعقة من أوراق الراسبري الأحمر المجففة إلى كوب من الماء الساخن ، تغلى لعدة دقائق ثم تصفى ، ويتم تناول هذه الوصفة 3 مرات يوميا .

10- المشمش المجفف : يحتوي المشمش على نسبة عالية من الحديد ، وهو من العناصر الهامة أثناء الدورة الشهرية ، لأنه يساعد على إيقاف نزيف الدورة الشهرية ، وتوجد بعض الأطعمة الأخرى الغنية بالحديد مثل الكبدة ، البقول ، المحار والخبز والحبوب المدعمة بالحديد .

11- الأطعمة الغنية بالحديد : يعد الحديد من العناصر الهامة للسيدات اللاتي تعاني من طول الدورة الشهرية ، وذلك لأنها تقي من الإصابة بالأنيميا ، كما قد تحتاج بعض الحالات لتناول المكملات الغذائية للحديد .

12- شاي الزعتر : يعتبر هذا الشاي من أفضل الوصفات للتخلص من النزيف وطول أيام الدورة الشهرية ، لأنها تساعد على إيقافها ، يمكن إعداد هذا الشاي بغلي ملعقة من أوراق الزعتر في كوب من الماء لمدة 10 دقائق ، كما يمكن خلط الزعتر مع مكعبات الثلج لعمل الكمادات على البطن .

13- حبوب الخردل : يمكن التحكم في كمية الدم عن طريق بذور الخردل ، والتي تعمل على تعادل الدورة الشهرية ، تؤخذ 2 جرام من بذور الخردل وتؤخذ قبل وأثناء الدورة الشهرية .

14- الماغنسيوم : يعتبر الماغنسيوم من أهم المعادن الحيوية ، التي تساعد على توازن الهرمونات الأنثوية ، مثل البروجيسترون والإستروجين ، كما أن ثقل الدورة الشهرية ، ربما يكون ناتجا عن نقص الماغنسيوم في الجسم ، لذلك فتناول الأطعمة الغنية بالماغنسيوم يفيد في وقف نزيف الدورة الشهرية ، لذلك ينصح بتناول مصادر الماغنسيوم مثل الشوفان ، المكسرات والبذور ، الأفوكادو ، الشوكولاتة الداكنة ، القرع والبطيخ .

15- الفواكه الحمضية : تعد هذه المجموعة غنية بفيتامين ج ، وينصح بتناول مع الوجبات الغنية بالحديد ، لأنها تساعد على إمتصاصه داخل الجسم ، ولذلك ينصح بتناولها أثناء الدورة الشهرية ، لأن الحديد يستنفذ خلال الورة الشهرية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى