كيف يمكن التخلص من القمل

القمل

يعاني العديد من الأشخاص ومن كافّة الفئات العمرية من مشكلة ظهور القمل والصيبان في فروة الرأس لديهم؛ حيث تُسمّى بيوض القمل الصغيرة بالصيبان، وجود هذه الحشرات يعتبر من أكثر المشاكل التي تصيب الشعر، وبالتالي تُسبّب أرقاً وانزعاجاً لصاحبها. يُعتبر القمل من فصيلة الحشرات الصغيرة، والتي تعيش في الشعر وتتغذّى بصورةٍ أساسية على دم الشخص، هذا يعمل على تكاثرها سريعاً وتكوين أعداد كبيرة منها؛ حيث تُسمّى هذه الظاهرة السيئة بالعدوى بالطفيليات.

يتميّز القمل بفترة حياة قصيرة على الرغم من تكاثره بشكل سريع، وهذا يجعل من الصعب التخلّص منه بسهولة. تتكوّن القملة من ستة أرجل وهذا يساعد على التعلّق والتشبث بالشعر بقوة ومتانة، وبالتالي يصعب تساقطها بسهولة. حجم القملة صغير نوعاً ما وهذا يجعل من الصعب اكتشافها ورؤيتها سريعاً.

ينتشر القمل بكثرة بين طلاب المدارس أو الحضانات، وذلك نتيجة الاتّصال فيما بينهم والاحتكاك وخصوصاً بين شعرهم، أو بسبب استخدام الإناث منهم مشابك الشعر بكثرة وتداولها فيما بينهن، أو حتى مشط تسريح الشعر؛ فهذا بدوره يزيد من فرصة انتشاره وانتقاله بينهم، لذا ينبغي البحث عن كافة الطرق والوصفات من أجل التخلّص من هذه العدوى والحشرات المزعجة الموجودة في الشعر، وفي هذا المقال سوف نبرز أهمّ الطرق للتخلّص من القمل والصيبان نهائياً.

طرق التخلص من القمل

  • يتم القضاء عليه عن طريق استخدام شامبو خاص للقمل؛ حيث يتمّ شراوه من الصيدلية، وينبغي قراءة كافة التعليمات المرفقة في داخله، ليتم تطبيقه بشكل سليم وصحيح على الشعر.
  • العناية والاهتمام الدائم بصحة ونظافة الشعر بشكل مستمر.
  • تسريح الشعر باستخدام السشوار الكهربائي؛ حيث يتمّ تعريض الشعر لدرجة حرارة عالية تُسبّب بدورها حرق القمل، وبالتالي التخلّص منه بشكل نهائي.
  • استخدام أمشاط خاصّة بالقمل التي تكون ذات أسنان رفيعة ومتقاربة؛ حيث تساعد على نزول كافة القمل وبيوضه من الشعر.

خلطات منزلية للتخلص من القمل

  • خلطة المايونيز والخل: تعتبر هذة الخلطة فعالة جداً للتخلص من القمل والصيبان؛ حيث يمكن تحضيرها من خلط كميات متساوية من هذه المكوّنات التي تمّ ذكرها، ومن ثمّ وضعها على الشعر ولمدّة ساعة كاملة، وغسل الشعر جيّداً بالماء والصابون الخاص به.
  • خلطة زيت الزيتون والخل: تعتبر هذه الخلطة جيّدة في قتل القمل وبيوضه؛ حيث يمكن تحضيرها من خلط كميّات متساوية من المكوّنات التي ذُكرت، ومن ثم تطبيقها على الشعر، وبعد ذلك يتمّ غسل الشعر جيداً
الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق