الرئيسية / عيون / كيف نقوي البصر

كيف نقوي البصر

البصر

أنعم الله على الإنسان بالعديد من النعم واحدها نعمةُ النظر التي تتطلب من الإنسان الاهتمام الخاص بها، ففي حال تجاهل العضو المسؤول عن هذه النعمة؛ أي الاهتمام بعينيه فإنه سيلحق الضرر بنفسه، لكون العين تمرض كسائر أعضاء الجسم، وخاصة عندما لا تتلقى العناية الخاصة بها، فالكثير من الأشخاص يقضون أكثر أوقات عملهم أمام شاشات الكمبيوتر، ثم يستكملون يومهم أمام شاشات التلفاز، وهذا ما أدى إلى إجهاد عيونهم وضعف نظرهم، وجعلهم ممن يرتدون النظرات الطبية.

طرق تقوية البصر

  • استخدام كحل الإثمد: يقوم هذا الكحل بالمحافظة على صحة العيون، ويقويها، وينقيها، ويشد أعصابها، ويدمل قروحها .
  • تمارين التخيل: إن هذه التمارين من أهم التمارين الذهنية، والتي تعمل على إقناع العين بأن النظر جيد، ويتم القيام به كالتالي: أولاً الجلوس في مكان هادئ لبعض الدقائق، ثانياً إغماض العينين، ومن ثم أن يبدأ الشخص بتخيل نفسه وهو يزيل نظاراته الطبية على أساس أن نظره أصبح قوياً، ثالثاً التنفس بعمق وقول عبارة “نظري قوي” أكثر من مرة، وأخيراً يتم فتح العينين وإنهاء التخيل، وكلما زاد الشخص في تنفيذ هذا التمرين وهو مقتنع بما يقول فيه، فإن النتيجة ستنعكس إيجابياً عليه .
  • الابتعاد عن كل ما يُتعب العين: يجب على الفرد أن يبتعد عن كل ما يضعف بصره، وأن يقلل ساعات الجلوس أمام الأجهزة الإلكترونية، لأن ضوء هذه الأجهزة ينعكس سلباً على البصر.
  • تناول الأطعمة التي تقوي النظر: يجب على كل فرد أن يتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ألف، لأنها تساهم في زيادة صحة العين.

أطعمة تقوي البصر

  • الجزر: يعتبر الجزر من أهم الخضروات المقوية للنظر، فهو يحتوي على مادة البيتا كاروتين المهمة لشبكة العين، والتي تحمي من أضرار أشعة الشمس .
  • الأفوكادو: تحتوي هذه الفاكهة على مادة اللوتين التي تحسن من قوة البصر .
  • العنب الأسود: يحتوي هذا العنب على المكملات الغذائية التي تقي الإنسان من الضمور البقعي، وإعتام عدسة العين، فهو يحتوي على كمية من الانثوسيانين المفيدة لقوة النظر .

وصفة طبيعية لتقوية البصر

تتكوّن هذه الوصفة من خلط سبع حبات لوز، مع ملعقتين من بذور الشمار، مع ملعقة من العسل الطبيعي، فيتم خلط هذه المواد جيداً مع بعض، وبعدها يتم وضع ملعقة من هذه الخلطة إلى كأس حليب اللوز ويشرب قبل النوم، أو في أي وقت يرغب به الشخص، على أنْ لا يأكل لمدة ساعتين بعد شربه، فهذه الخلطة تساعد في زيادة صحة العين .