كيف نقضي على النمل

النمل

يعتبرالنمل (Formicidae) نوعاً من أنواع الحشرات، وينتمي إلى غشائيات الأجنحة، يُمكننا التعرّف على النمل بكل سهولة من خلال هيكله الذي يشبه العقدة والّتي يتشكّل منها الخصر النحيل، بالإضافة إلى قرون الاستشعار المعكوفة. يُشكّل النمل بعض المستعمرات العشوائيّة التي تضمّ العشرات من النمل تعيش في تجاويف الطبيعة، ومستعمرات أخرى بشكل منظّم تتكوّن من ملايين النمر، وتحتلّ مساحات واسعة من الأرض، وتتكوّن معظمها من الإناث العقيمة “الجنود” و “العمال” وبعض الذكور، والذين يُطلق عليهم اسم “طائرات دون طيار”، ووجود إناث خصبة تُسمّى بالملكات.

طرق التخلّص من النمل

يمكننا التخلص من النمل دون استخدام المبيدات الحشريّة التي قد تضر بنا وبصحّة أطفالنا، باستخدام طرق طبيعيّة وآمنة للقضاء على النمل، ولكن قبل البدء بأيّ طريقة لا بد من تنظيف المكان جيّداً، ثم إبعاد الأطعمة عن مكان وجود النمل، وسدّ أي مداخل يدخل منها النمل قدر الإمكان، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • استخدام الخل: يتم وضع القليل من الخل في بخاخ ثمّ يُرشّ على أماكن دخول النمل، وعلى أماكن سيره، وأي أماكن يتواجد بها النمل مثل ما حول الأبواب، والنوافذ، وفي المطبخ، ويتمّ تكرار هذه الطريقة أكثر من مرّة، حينها سيُلاحظ أنّ النمل يقل بشكلٍ تدريجيّ، ولا يأتي مرّةً أخرى.
  • استعمال الزيوت العطرية: حيث إنّ النمل يكره رائحة الزيوت النفاذة العطرية مثل: زيت القرفة، وزيت النعنع، وزيت الكافور، والطريقة تكون من خلال وضع عشر قطرات من أي زيت ذُكر سابقاً في بخاخ، ويُرشّ به على مكان دخول النمل وأماكن تواجده وتُكرّر العملية، بالإضافة إلى أنّه يُمكن استخدام الليمون.
  • التوابل: وهي استخدام مطحون القرفة أو الثوم أو الفلفل الأسود أو مسحوق النعناع، وتوضع في أماكن تواجد النمل أو يمكن مزجها بالماء ورشها.
  • الماء والصابون: يوضع مقدار ملعقتين صابون سائل على نصف كوب ماء، ويُرشّ على مكان تواجد النمل.
  • الكحول: حيث يُعبأ البخاخ نصفه ماء والنصف الآخر كحول ويُرشّ لعدّة أيام.
  • بودرة الأطفال أو باستخدام الطبشور: حيث يتمّ رسم خطوط باستخدام الطبشور حول مداخله؛ حيث إنّ النمل لا يخترق هذه الخطوط أبداً، أمّا بودرة الأطفال فيمكن رشها على المداخل والممرات.
  • قشر الخيار: فهو يعدّ من المواد السامة للنمل، وذلك يكون من خلال تقشير الخيار ووضعه على الممرات والمداخل للنمل.
  • عجينة الصودا: تتمّ من خلال وضع ملعقة من صودا الخبز وملعقة من السكر وتُعجن، ويتمّ تشكيلها على شكل كرات ثم توضع بأماكن النمل؛ حيث إنّ السكر يكون عامل جذب للنمل والصودا لقتله.
  • السمسم: يوضع في وعاء مكشوف قريباً من تجمعات النمل؛ حيث إنّ السمسم يُعطّل حاسّة الشم عند النمل والتي هي العضو الأساسي في حصوله على الغذاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى