كيف نحافظ على الجهاز العصبي

الجهاز العضلي

الجهاز العضلي هو مجموع العضلات والأربطة والأوتار التي تتوزّع في جميع أنحاء الجسم، حيث ترتبط العضلات بالعظام من خلال الأربطة والأوتار، والجهاز العضلي هو الجهاز المسؤول عن الحركات الإرادية واللا إرادية في الجسم، ويحدث ذلك من خلال انقباض وانبساط العضلات المجتمعة في العضو المراد تحريكه.

يذكر أنّ العضلات تختلف من حيث أحجامها، وأشكالها، وأماكن وجودها في الجسم، ولكلّ منها وظيفتها حسب المكان الموجودة فيه، وبكل حركة يقوم فيها الجسم، وتحصل حركات مزدوجة في العضلات فبعضها ينقبض وبعضها الآخر ينبسط في نفس الوقت لأداء حركة معينة.

طرق المحافظة على سلامة الجهاز العضلي

نظراً للدور الكبير والمهم الذي يقوم به الجهاز العضلي في الجسم، فإنّ من المهم أن نحافظ عليه حتى نحافظ على حركة أجسامنا، دون معوقات وهناك العديد من الطرق التي يجب اتباعها للحفاظ عليه من ما قد يصيبه من مشاكل ومن أهمّ هذه الطرق والتعليمات ما يلي:

  • النظام الغذائي الصحي والسليم، فيجب على الإنسان تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم، والإكثار من تناول الخضار والفواكه الغنية بالألياف الغذائية، التي لها دور كبير في المحافظة على صحّة العضلات ومرونتها، كما يجب على الإنسان أن يتناول كمية الغذاء المطلوبة خلال اليوم دون نقص أيّ من العناصر الغذائية المهمة، وكذلك عليه أن يحافظ على تناول الوجبات الخفيفة المفيدة التي تتخلّل الوجبات الرئيسيّة كأن يتناول الزبادي، أو الخضار وغيرها، كما يجب تنبيه الأطفال على الاهتمام بنظامهم الغذائي الصحي منذ الصغر، حتى يتمّ بناء عضلاتهم على أساس قوي.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي أو شبه يومي، ومحاولة الاشتراك بالأنشطة الرياضية المختلفة، وخاصة بناء الأجسام، ليس للكبار فقط وإنّما للصغار أيضاً، عليهم ممارسة الرياضة والاهتمام بها مع مراعاة القيام بعملية الإحماء والتدرج بالقيام بالأنشطة الرياضية لتجنب الشد العضلي والتمزق.
  • الاهتمام بالعظام وصحتها وذلك من خلال المحافظة على نسبة الكالسيوم، وفيتامين د، ومعالجة النقص فيهما فور حدوثه، لأن صحة العضلات من صحة العظام.
  • شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم، أي ما لايقل عن ثمانية أكواب من الماء، وتزيد الكمية في حالة الحر الشديد، أو ممارسة الأنشطة الرياضية لوقت طويل.
  • الامتناع عن تناول المنشطات بشكل نهائي.
  • علاج أيّ إصابة تحدث للعضلات بشكل مباشر وعدم تأجيلها، والتوقف عن ممارسة الرياضة حتى يتم التعافي من الإصابة بشكل تام، وعند الشعور بحدوث تمزق بالأربطة أثناء ممارسة التمارين، يجب وضع الثلج مباشرةً على المنطقة المصابه للتخفيف من حدة الإصابة، والمساعدة على سرعة التعافي منها.
الوسوم
إغلاق
إغلاق