كيف تكون محاسب ناجح

مهنة المحاسبة مهنة جميلة تتطلب الخبرة العلمية و العملية فيسعى المحاسب عندما يتخرج أن يعمل في مهنة المحاسبة و يطبق ما درسه في الجامعات و الكليات و المعاهد و ينقل خبرته الدراسية إلى بيئة العمل . لكن بيئة العمل مختلفة تماماً عن بيئة الدراسة و تتطلب حتى أن يكون ناجحاً و محترفاً الكثير من المهارات الفردية و العقلية و لا بأس من تطوير هذه المهارات حتى يصعد على السلم المحاسبي و لا يكتفي بوظيفة محاسب فقط فبإمكان المحاسب أن يصبح محاسباً رئيسياً و مساعد حسابات ، و مدير الحسابات و منصب المدير المالي ، و منصب المستشار المالي فهذه المناصب تجبره أن يكون محترفاً . لذلك يسعى المحاسب أن ناحجاً و محترفاً في عمله و للنجاح في ذلك ما رأيك بأن أقدم إليك هذه النصائح التالية :
المحاسب هو شخص درس علم المحاسبة أو تخصص المحاسبة في المعهد و الكليات و الجامعات فهذه الخطوة الأولى في معرفة مبادئ المحاسبة . نذكر إن المحاسبة في الدارسة تختلف عن المحاسبة في مجال العمل لأن بيئة العمل و طبيعة عمل المنشأة تختلف عن بيئة الدراسة .
تعتبر المحاسبة علم أرقام و حسابات لذلك على المحاسب أن يتعامل جيداً مع الحسابات و توجيهها بالشكل الصحيح و نذكر مثال بسيط في المحاسبة عند توجيه القيد المحاسبي للفاتورة بنوعيها المبيعات و المشتريات و حساب التكلفة و طريقة توجيه حسابات الربح و الخسارة كله ينعكس على تقارير محاسبية يحتاجها مدير الحسابات و مدير المنشأة و في النهاية ما يهم مدير المنشأة أن تكون جميع الحسابات و الأمور المالية صحيحة .
نذكر إن المحاسب يجب أن يكون على دارية القوانين التجارية و قوانين ضريبة الدخل و المبيعات فكلها قوانين مرتبطة بحركاته المالية للمنشأة فهذه من صفات المحاسب الناجح في عمله .
على المحاسب أن يعتم بتطوير نفسه جيداً حتى يواكب التقدم في علم الماسبة و يقوم بتطبيقها في مجال عمله .فهناك الكثير من الدورات التي من خلالها تصقل خبرة المحاسب مثل شهادات المحاسبة القانونية المعتمدة و شهادات المحاسبة الإدارية المعتمدة فهذه الشهادات تتطلب أن يتمتع المحاسب بمعرفة و قوة اللّغة الإنجليزية لديه .
ما يميّز المحاسب المحترف هو دقة عمله و تسليمها في الموعد المحدد و يقوم بضبط قسم المحاسبة جيداً مثل الإنتباه لأوراقه المالية و الإدارية فالقرارات المالية و الإدارية مترابطة مع بعضها ، و المحاسب الناجح أيضاً هو المحاسب الدقيق في الحضور لمكان عمله و أذكر نقطة مهمّة جيّدة في المحاسب يجب أن يتمتع بشخصية قوية و مرنة و أسلوب لطيفاً جداً مع الزملاء أو مع الزبائن أو مع الموردين فكلّها سلسلة واحدة .
أحيانا قد يواجه المحاسب مشكلات كثيرة في مجال عمله فإذا كان عند القدرة على الرؤية و حل المشكلات فهو محاسب ناجحاً في التعامل مع المواقف الحرجة و إتخاذ قرار ، و نذكر إن المحاسب هو ليس صاحب الشركة بل هو موظف كغيره من الموظفين الآخرين يتبع لمسؤول يرأسه إما المدير المالي أو المدير العام .
المحاسبة مهنة جميلة و معقّدة تتطلب الضمير المهني و الأخلاقي لأنّ ذلك يعكس شخصية المحاسب و نذكر المحاسب الناجح لا يكتفي بالبقاء في منصبه بل هناك مناصب أخرى يطمح إليها مثل مدير الحسابات و مساعد المدير المالي و منصب المدير المالي .

الوسوم
إغلاق
إغلاق