كيف تقضي على حشرة البق

البق

يعتبر بق الفراش (cimex lectularius) من مجموعة الحشرات التي تمتاز بصغر حجمها، وهي ذات لون بني محمر، يتغذّى البق بصورة رئيسية على دماء البشر أينما يكون متواجد. يتواجد البق على الأسرّة التي تكون رديئة التهوية أو لم تتم تهويتها بصورة جيدة، وعلى الفراش والوسائد أيضاً، كما يتواجد على وبر الحيوانات الأليفة، يتنشر هذا البق بشكلٍ سريع من شخص إلى آخر، أو من غرفة إلى أخرى.

يختفي البق نهاراً ويكون نشاطه أكثر في الليل تقريباً؛ حيث إنّه يُفضّل أن يختبئ في الأسرّة أو شقوق الجدران الصغيرة. يقوم البق باللدغ في كافة مناطق جسم الشخص، وليس له منطقة معينة كما البعوض أو البراغيث، أغلب الأشخاص لا يشعرون بتلك اللدغات وبالتالي لا يتحسّسون منها، أما البعض الآخر قد يشعر بها وتُسبّب لديه التورّم الخفيف مع وجود الحكة المستمرة والاحمرار مكان اللدغة.

في العادة البق لا ينقل أيّة أمراض للشخص، باستثناء الالتهاب الذي يحدث من اللدغة، لذا ينبغي التخلّص منه على الفور، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم طرقاً عديدة للقضاء على البق نهائياً.

طرق القضاء على حشرة البق

  • إصلاح كافة الشقوق الموجودة في الجدران، وذلك عن طريق سدها بطريقة محكمة، لمنع اختباء البق فيها.
  • تهوية المنزل بشكلٍ جيد ومناسب، كما ينبغي تعريض المنزل لأشعة الشمس المباشرة وبشكل مستمر.
  • غسل جميع المفارش والوسائد باستخدام الماء الساخن، ومن ثمّ تعريضها لأشعة الشمس المباشرة حتى تجفّ تماماً، وللتخلّص من البق العالق بها.
  • ينبغي فحص الأثاث المستعمل بدقّة، والتأكد من عدم وجود البق بداخله، وذلك عن طريق استخدام عدسة مكبّرة لفحصها بشكل جيد.
  • تعريض كافة الأثاث لأشعة الشمس المباشرة.
  • المحافظة على نظافة المنزل.
  • استخدام المكنسة الكهربائية: وذلك لتنظيف جميع المناطق المحيطة بالستائر والأسرة، والسجاد وحواف الغرفة أيضاً؛ حيث تساعد هذه المكنسة على الإمساك السريع بجميع الحشرات الصغيرة، وتمنع انتشارها مجدّداً، مع العمل على تنظيف المكنسة من الداخل بشكل جيد، لضمان عدم بقاء البق عالقاً بها، حتى لا تنتشر مرّةً أخرى.
  • استخدام الرش بالبخار الساخن: يتمّ استخدام هذة الطريقة لجميع الأثاث؛ حيث تعتبر هذه من الطرق الفعّالة جداً للتخلص من كافة البق المتواجد في المنزل؛ حيث يخترق البخار نسيج الأثاث والستائر فيعمل على قتلها فوراً، لأنّ البخار يكون على درجات حرارية عالية جداً، لكن ينبغي الحذر الشديد عند استخدام وتطبيق هذه الطريقة، لأنّ هذا البخار يتسبّب بحروق بليغة للشخص.
الوسوم
إغلاق
إغلاق