كيف تعززين من ثقة صديقتكِ في نفسها ؟ 2019

في مرحلة ما من العمر نشعر بالضغوط والكبت بسبب المشاكل التي نمر بها سواء في الدراسة أو المشاكل التي تقع بين الصديقات ، ولذلك قد نفقد الثقة في أنفسنا ، ولكن ماذا سيكون رد فعلكِ إذا شعرتِ أن صديقتكِ قد فقدت الثقة في نفسها بسبب إخفاقها في أمر ما ؟ هل ستنفرين منها أم ستحاولين بشتى الطرق تعزيز ثقتها في نفسها ؟

بالتأكيد ستحاولين أن تعززززززززززززي ثقتها في نفسها ، ولذلك سنعرض عليكِ فيما يلي بعض الخطوات البسيطة التي يمكنكِ اتباعها لتجعلي صديقتكِ مفعمة بالحيوية والتفاؤل طوال الوقت .

أولًا : امدحيها دائماً وجامليها

لا شك أنكِ كفتاة تعلمين سعادة الفتيات عندما يتوجه البعض لهن ببعض المجاملات الرقيقة التي تزيد من ثقتهن بأنفسهن على الفور ، فلِمَ لا تجاملينها ؟

ننصحكِ إذا شعرتِ أن صديقتكِ في حالة سيئة فكري في طريقة مبتكرة لتقوي ثقتها في نفسها ، فعلى سبيل المثال إذا رأيتها ترتدي فستاناً جديداً أو بلوزة جديدة فعبري لها عن مدى إعجابكِ بها وبذوقها الجميل .

إذا لاحظتِ مثلًا أنها غيرت قصة شعرها اليوم فأخبريها أنكِ تفضلين رؤيتها بهذه القصة دائماً لأنها تبدو جميلة فيها .

كما ننصحكِ أيضاً إذا ذكرها شخص ما أمامكِ أن تتحدثي عن صفاتها وعن شخصيتها الجميلة .

ثانياً : شجعيها باستمرار وكوني مصدر دعم لها

تأكدي أن تشجيعكِ لصديقتكِ هو من أفضل الطرق على الإطلاق لترفعي من معنوياتها ، فعلى سبيل المثال عندما تقترح عليكِ بعض الأفكار الجديدة في الدراسة أو العمل أو حتى أثناء اللعب ، لا تخذليها وشجعيها وجربي ما تقترحه عليكِ .

إذا لاحظتِ ذات مرة اهتمامها بموضوع ما فلِمَ لا تساعديها وتشتري لها بعض الكتب المتعلقة بهذا الموضوع لتشجعيها على معرفة المزيد من المعلومات ؟

إذا شعرتِ أنها تمر بمشكلة ما مع أسرتها أو مع بعض الصديقات فكري معها في حلول لتلك المشكلة .

ثالثاً : فاجئيها بما تحب دائماً

على الرغم من وجودكما المستمر مع بعض طوال الوقت عليكِ أن تفكري دائماً في تحضير بعض المفاجآت لها ، فإذا لاحظتِ ذات يوم أن صديقتكِ ليست على ما يرام ففاجئيها بتحضيركِ لرحلة قصيرة أو الذهاب إلى السينما لمشاهدة الأفلام التي تفضلها أو تناول الغداء معاً في النادي .

تلك المحاولات بالتأكيد ستساعد صديقتكِ على استعادة ثقتها في نفسها من جديد .

رابعاً : اجعليها تبتعد عن الأفكار السلبية

تحدثي مع صديقتكِ لتعرفي ما السبب وراء فقدانها الثقة في نفسها ، فإذا كانت تحتاج لشخص ما لتتحدث معه فكوني أول مَن يبادر بتلك الخطوة وأنصتي إليها حتى ولو لم تستطيعي لإيجاد حلول لمشكلتها وأخبريها أن الأمر لا يستدعي حزنها حتى ولو كان الأمر شديد الخطورة لكي لا تشعر بالإحباط .

أخبريها بأنها قادرة على حل مشاكلها وأنها تفكر بطريقة صحيحة ولا داعي لتلك الأفكار السلبية التي تجعلها تعتقد أنها غير ناجحة .

خامساً : لا تتركيها بمفردها

تواصلي معها باستمرار وبطريقة لبقة ومهذبة ، فإن ذلك سيساعدها على استرجاع الثقة المنزوعة منها .

قدميها لصديقاتكِ الجديدات ولكن لا تجعلي تعرفها عليهن يبعدكِ عنها وعن اقترابك الدائم منها ، فإذا كانت فقدت الثقة في نفسها فسيزداد الأمر سوءً بابتعادك عنها وانشغالكِ بالآخرين .

اعرضي عليها بعض الأفكار وأعطيها فرصة لتعبر لكِ عن رأيها واجعليها تشعر أنكِ مهتمة برأيها في كل ما يخصكِ .

احرصي دائماً على أن تجعليها تبتعد عن الأفكار السلبية كشعورها بالفشل أو الإخفاق من خلال ذكر بعض سماتها الشخصية المميزة ككونها ذكية أو سريعة البديهة .

….. وأخيراً الثقة بالنفس شعور سهل افتقاده ولكن من الصعب استعادته مرة أخرى ، فالثقة بالنفس طريق النجاح ولذلك ساعدي من حولكِ سواء صديقاتكِ أو أفراد أسرتكِ على تعزيز ثقتهم في أنفسهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى