كيف تعثر على شغفك؟ 2019

أسئلة غفيرة تحاصرنا كلها تصب في سؤال واحد: كيف نعثر على شغفنا ونحدد ميولنا؟ الإجابة ستغير مجرى حياتنا. هنا محاولة متواضعة للإجابة عنه بعد الاطلاع على عدة تجارب ومقالات:

ــ القاعدة الأولى: اختبر عواطفك: لا تندلع عواطفنا وانفعالاتنا إلا إثر أسباب وجيهة. نبكي عندما نسمع خبرا حزينا. نبتسم عندما نتلقى نبأ سعيدا. تخيل أنك حضرت دورة في التصوير الضوئي وأنت محب للتصوير، ستشعر بالإثارة والحماس، هذه الانفعالات التي نبعت من أعماقك وتدفقت على ملامحك ستدفعك لاحقا لمتابعة الدورة بحب. هذا هو الشغف يا صديقي الذي يجعلك تكمل ما تقوم به بسعادة.تذكر أن الإحباط هو عدو الشغف. إذا كنت تكافح في كل مرة لاستكمال موضوع ما وتشعر بملل وضجر نحوه فهذا يعطي مؤشرا بأنك لا تشعر بشغف تجاهه. فهذا النضال الميكانيكي سيفضي إلى إحباط عارم. لا تستثمر وقتك وجهدك فيه. ارحل إلى ما تحب ستجد ما تحب.

ــ القاعدة الثانية: العودة للطفولة: استرجع الأشياء التي كانت تجذبك في طفولتك، الرسم، أو الأرقام، أو الخط، أو الكتابة أو الإلقاء أو تفكيك الأجهزة. الأشياء التي كنت تستمتع وأنت تقوم بها صغيرا قد تدلك على شغفك كبيرا.

ــ القاعدة الثالثة: ماذا يحب الآخرين فيك؟ أحيانا كثيرة أصدقاؤك هم من يكتشفون شغفك. إذا استهواهم حديثك أو تحليلك أو شعرك أو نثرك أو طهيك فركز عليه. رفاقك هم جزء من هذا العالم. ما يجذبهم فيك سيجذب العالم كذلك.

ــ القاعدة الرابعة: إجاباتك عن هذه الأسئلة ستقودك إلى استكشاف شغفك:

1 ــ ما الذي يمكنك أن تتحدث فيه طوال اليوم بلا ضجر؟

2 ــ ماذا تحب أن تتعلم؟ 3 ــ ما المنتجات التي تثير اهتمامك وفضولك؟ 4 ــ معجب بمن ولماذا؟ 5 ــ ما الشيء الذي تريد القيام به قبل رحيلك؟ 6 ــ ما الشركة التي تتطلع إلى العمل فيها، ولماذا؟

7 ــ ما المشكلات التي تجيد حلها؟

ــ القاعدة الخامسة: خض اختبارات تحديد الميول. ستساعدك على التعرف على مهارتك وتوجهاتك أكثر (وضعت بعضها في قناتي بالتليغرام). -القاعدة السادسة: اركض ولا تتوقف:استمر في البحث عن شغفك. تعرف على أناس ومهارات. يلهث العداء في الماراثون طويلا حتى ترتسم على محياه الابتسامة الطفيفة مع خط النهاية. واصل حتى ترسم هذه الابتسامة على وجهك المرهق. لن تفوح هذه الابتسامة من وجهك قبل أن تعرق وتتعب كثيرا إلى أن تصل. جرب عدة وظائف ومهن حتى تجد ضالتك. بقاؤك في مكان محدد لا تطيقه يقتلك. يقتلك ببطء شديد

الوسوم
إغلاق
إغلاق