كيف تعالج القلق او الرهاب الاجتماعي 2019

كيف تعالج القلق او الرهاب الاجتماعي ؟
للدكتورة أمل المخزومي

1 ـ ان ينظر المصاب بالرهاب الاجتماعي على انه ناتج عن القلق النفسي وعليه ان يخفف من ذلك .
2 ـ ان معرفة السبب وان الحالة التي يعاني منها نتيجة تراكم مراحل الطفولة فعند الرجوع اليها وتكرار التفكير بها يخفف من حدتها .
3 ـ تجنب المبالغة في الشكوى ونوعية الشعور ، وانما اهمال الحالة يساعد على تخفيفها . على سبيل المثال ازاحة التفكير الذي يتعلق باحمرار الوجه او التلعثم ، او التفكير بما سيقوله الاخرون عنه يخفف من الحالة .
4 ـ اشارت الابحاث بان المبالغة بالشعور السلبي كثيرا ما يؤدي الى تقوية المرض وتركيزه في الذاكرة . اذن عليكم بتجنب ذلك .
5 ـ ممارسة تمارين الاسترخاء لتساعد على الراحة والطمأنينة .
6 ـ مواجهة المشاعر السلبية التي تتعلق بالحالات النفسية ، كثيرا ما يؤدي الى تحطيم تلك المشاعر وكسرها والعكس بالعكس .
7 ـ التعرض الى المواقف التي تثير القلق او الخوف يؤدي الى التخلص منها . على سبيل المثال الذي يخاف من الظلام يعرض نفسه للظلام سيجد ان المشكلة قد حلت . كما تعريض المريض الى الموقف الذي يخاف منه يؤدي الى شفائه . على سبيل المثال ، كانت لدي مريضة تخاف الصعود في المصاعد الكهربائية اخذتها وقربتها من المصعد ودفعتها فيه واغلقت باب المصعد ، اخذت تصيح وترتجف وتعرقت ، وفي المرة الثانية قلت لها نحاول مرة اخرى ولم تقبل ودفعتها فيه وكانت المقاومة والتأثير اقل ، وفي المرة الثالثة سحبتها من يدها وادخلتها فيه ، وفي المرة الرابعة هي قالت حسنا نجرب ، وبعدها بدات تمارس العملية وحدها ، وبدات تضحك على نفسها كيف كانت تخاف من الصعود ، وتتذكر المرة الاولى التي دفعتها فيه وكيف كانت حالتها .
كما استعملت طريقة الخيال بالتنويم الايحائي مع مرضى الرهاب الاجتماعي المختلف وقد كان الشفاء 100% . فالذي يخاف من الاتصال بالاخرين يتخيل نفسه وقد اتصل بشخصين ثم يزيد العدد الى ان يصبح جمع غفير عندها يتخلص من الحالة بنفسه .

8 ـ ممارسة التدريب الحقيقي بالاتصال بالاخرين او اي حالة من الارهاب التي يتعرض لها الانسان .
9 ـ ممارسة تمارين التنفس كلما سنحت الفرصة .
10 ـ قراءة الايات او السور القصيرة من القرآن الكريم التي تسبغ الطمأنينة على الانسان خاصة اية الكرسي .

الوسوم
إغلاق
إغلاق