الإثنين , ديسمبر 11 2017
الرئيسية / سؤال وجواب / كيف تصنع حوض سمك

كيف تصنع حوض سمك

تربية الأسماك

العديد من الأشخاص لديهم شغف كبير في تربية الأسماك، وهذا الشغف رقيق وجميل للغاية؛ فالأسماك مخلوقات رقيقة وجميلة وذات ألوان برّاقة ورائعة، ووجودها في المنزل يعطي رونقاً خاصاً ولطيفاً على أجواء المنزل، ولأنّ الأسماك مخلوقات رقيقة يجب علينا اختيار مكان حوض السمك بدقّة، وصنعه بدقةٍ أكبر.

صنع حوض السمك

  • يجب اختيار موقع دقيق لحوض السمك وبناءً على مجموعة من المعايير وهي: عدم تعرّض الحوض لأشعة الشمس بشكل كبير فلا بأس ببضع فترات في النهار، ويجب أن يكون الحوض في مكانٍ قريب يسهل تنظيفه والحفاظ عليه، وحوض الأسماك يوضع قريباً من مصدر الماء لتجديد الماء بسهولة، ويجب الانتباه إلى أنّ حوض السمك مستوٍ ومدعّم من الأسفل بقطعة فلين.
  • حجم الحوض: وهذا من الأمور الحساسة التي يجب دراستها بدقة، فيجب اختيار حجم الحوض بناءً على نوع الأسماك المراد تربيتها وعددها، ويجب الانتباه إلى أنّ الاعتناء بالحوض الكبير أكثر مشقة من الحوض الصغير.
  • يجب اختيار سمك زجاج يتناسب مع حجم الحوض أي حوض مقاساته (10,20,30) يجب أن يكون سمك الزجاج 44 ملم، وإذا كانت أبعاد الحوض 30،60،100 فسمك الزجاج يكون 6 ملم، وهكذا كلّما زاد حجم الحوض زاد سمك الزجاج.
  • بعد الانتهاء من صنع حوض السمك يجب تنظيفه بالماء والملح أو الكلور، ومن ثمّ شطفه جيداً، حتى لا يتضرر السمك.
  • الإضاءة: توضع في غطاء حوض السمك المصنوع من الخشب بشكل عام على مسافة 155 سم من سطح الماء، ويُفضّل استخدام إضاءة فلورسنت لأنها تُغطّي جميع المكان ومن دون إصدار حرارة، وعلينا معرفة أنّ كل لتر من الماء يحتاج إلى فولت واحد من الإضاءة.
  • زينة الحوض: يعّد الجرش ( فرشة الحوض) من المكونات الهامة بكل حوض، وتوجد منها العديد من الأشكال، وكذلك علينا وضع الشجر والألعاب التي يتسلّى بها السمك ويدور حولها، فالزرع في الحوض يُعطي جمالاً مميزاً، كما أنّ زينة الحوض مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بذوق صاحب الحوض.
  • جهاز تنظيف الحوض (الفلتر): توجد منه أنواع عدة منها القوي والضعيف، ومنها الداخلي والخارجي، وأيضاً الفلتر البيولوجي، ويعدّ من أفضل أنواع الفلاتر ثمّ يليه الفلتر الكهربائي، ولكل فلتر طريقة استخدام ووضع معين؛ فالفلتر القوي يُستخدم إذا كانت نوعية السماك كثيرة الاتساخ، والفلتر الخارجي يتميز بتنظيفه للحوض بشكل سريع ومن الخارج، ولا يظهر في الحوض، وهناك الفلتر الأرضي الذي يوضع قبل الحصى والنباتات والجرش.
  • أدوات الحوض (الشبكة): الشبكة لها أهمية بالغة في أداء العديد من المهام منها نقل السمك لحوض آخر عند تنظيف الحوض الأصلي، وإزالة الطحالب وبقايا طعام الأسماك، وفي حال نفوق سمكة تُزال باستخدام الشبكة.