كيف تصنع القهوة

القهوة

القهوة عبارة عن حبوب مجفّفة ومحمّصة ومطحونة، وإذا لم يتم تجفيفها فمن الممكن زراعتها والحصول على شجرة البن، والكل يستطيع أن يميّز حبوب القهوة المحمّصة.

تمتاز أشجار البن – التي لا يستطيع أي شخص تمييزها – بطولها الذي يصل إلى تسعة أمتار، وأوراقها الخضراء داكنة اللون وشمعيّة الملمس، وتنبت براعم القهوة على الأغصان، وتستغرق هذه البراعم مدّة سنةٍ كاملة حتّى تصبح جاهزة للقطف، ويعود أصل القهوة إلى النّبات المعروف باسم الكوفا الذي يتضمّن أكثر من خمسمئة صنف وستة آلاف نوع من الأشجار والشّجيرات الاستوائيّة.

القهوة العربيّة

ينحدر هذا النّوع من القهوة من أشجار البن الأصليّة التي اكتشفت في أثيوبيا، وتنتج هذه الأشجار قهوةً معتدلة المذاق، وخفيفة، وتتمتّع برائحتها العطريّة، ويُعدُّ سبعين بالمئة من إنتاج القهوة في العالم من هذا النّوع.
كلما ارتفعت المنطقة المزروعة بأشجار البن، ارتفعت جودتها وسعرها، فالارتفاع المثالي لزراعتها هو ما بين الستمئة متر والألف وثمانية متر عن سطح البحر، ويُعتبر من أهم العوامل التّي تساعد الأشجار على النّمو هو الجّو المعتدل، ونزول كميّة كافية من الأمطار خلال السّنة، فلا تستطيع أشجار البن أن تنمو في الجّو البارد.

الحصاد وتحميص القهوة

بحسب نوع شجرة البن المزروعة فقد يتطلب الأمر من ثلاث إلى أربع سنوات لكي تنتج الشّجرة البراعم، وعندما تتحوّل هذه البراعم إلى اللّون الأحمر الزّاهي الغامق فإنّها تكون جاهزة للحصاد، وتتم هذه الخطوة في أغلب البلدان بالقطف اليدوي، ولكنّها طريقةٌ مُتعبةٌ وشاقّة، لِذا قامت بعض الدّول باستعمال الآليّات الخّاصة لقطف حبوب البن.
بعد أن تنتهي عمليّة القطف يجب أن تُفرز وتجفّف بسرعة لكي لا تتلف، ويوجد طريقتان لتنفيذ هذه الطّريقة وهي؛ طريقة التّجفيف، وطريقة الحفظ الرّطب، وبعدها تبدأ عمليّة التّجفيف لبعض الأنواع، والبعض الآخر يمر عبر مرحلةٍ نهائيّةٍ أُخرى وتسمّى بعمليّة التّقشير، ممّا يُخلّف حبوب بنّ مقشّرة وتسمّى القهوة الخضراء.

طريقة صنع القهوة

لتحضير فنجان واحد من القهوة العربيّة تحتاجين إلى:

المكوّنات

  • مقدار فنجان ونصف من الماء.
  • نصف ملعقة صغيرة من السكّر، أو حسب الرّغبة.
  • ملعقة صغيرة مملوءة من القهوة المطحونة.

طريقة التّحضير

  • ضعي الماء في ركوة القهوة، ودعيه حتّى يغلي.
  • ارفعي الرّكوة عن النّار، ثمّ أضيفي السكّر والقهوة وحرّكيه جيّداً.
  • ضعي الرّكوة فوق نار خفيفة الحّرارة، واستمرّي بالتّحريك حتّى يغلي مجدّداً.
  • استمرّي بالتّحريك لمدّة ثلاثين ثانية، ثمّ ارفعي الركوة عن النّار.
  • انتظري مدّة عشر ثواني حتّى تنزل القهوة غير المذابة إلى قعر الرّكوة، ثمّ صبّي القهوة في الفنجان.

ملاحظة: يُمكن أن تزيدي هذه الكميّة حسب عدد الأشخاص الذين تُعدّين لهم القهوة، ثمّ قومي بتعديل السكّر حسب الرّغبة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي الزائر وقف اضافة حجب الاعلانات واتصفح الموقع