كيف تصطاد السمك

صيد السمك

إنّ اصطياد السمك يعتبر أحد الهوايات التي يستمتع بها العديد من الأشخاص وخاصةً ممّن يقطنون إلى جانب البحار أو الأنهار، فيمكن لصاحب هذه الهواية الاستمتاع بوقتٍ هادئٍ ومريحٍ للأعصاب إلى جانب البحر أو النهر والاسترخاء في أثناء اصطياد السمك، فيحتاج اصطياد السمك إلى مهارةٍ كبيرةٍ إلى جانب الصبر.

مكان اصطياد السمك

فإنّ أوّل ما يهمّ من أجل القيام بصيد السمك هو اختيار البقعة المناسبة لذلك، فأثناء اصطياد الأسماك ستقوم بقضاء عدّة ساعاتٍ متواصلة في بقعةٍ واحدة، ولذلك عليك اختيار مكانٍ جيدٍ لقضاء تلك المدة، كما أنّه من المهم أن يكون هذا المكان مليئاً بالأسماك كالبحيرات أو الأنهار وخاصةً في حال كنت مبتدئاً في اصطياد الأسماك فعليك أن تختار الأماكن التي تكون لك الفرصة الأكبر فيها لاصطياد الأسماك، كما أنّه عليك الانتباه في حال أردت أن تصطاد السمك في وسط المحيط فإنك ستحتاج إلى رخصةٍ خاصةٍ للصيد في تلك المناطق.

لمعرفة المكان الأفضل لاصطياد الأسماك في المنطقة التي تسكن فيها أو في المكان الذي ستذهب إليه فإنّه بإمكانك الاستفسار من محلات بيع الأدوات الرياضية أو أدوات الصيد في تلك المنطقة، كما أنّه عليك البحث عن المنطقة التي تعيش فيها أنواع الأسماك إن كنت ترغب في اصطياد نوعٍ معينٍ من الأسماك، ومن المهم أن يكون الماء الذي تقوم بالاصطياد به نظيفاً في حال أردت تناول هذه الأسماك بعد اصطيادها.

عدّة الصيد

وبعد معرفة المكان الذي ستصطاد فيه السمك فإنّه عليك أن تجهز نفسك من أجل الاصطياد، فإنّ أول ما يهم من أجل الاصطياد هو الحصول على رخصة الاصطياد والتي يجب الحصول عليها في العديد من البلدان في العالم قبل المباشرة بالاصطياد.

وأمّا عدّة الصيد فهي كما يلي:

  • الصنارة وبكرة الصيد: والتي يمكنك الحصول عليها من المحلات الرياضية وليس من الضروري أن تكون باهظة الثمن، إذ يمكنك السؤال في المحل عن صنارةٍ بأسعار مناسبة للمبتدئين، فتكون الصنارة متوسّطة الحجم مناسبة لمعظم المبتدئين، أو عليك اختيار صنارةٍ بطولك تقريباً ومن المهم أن يكون وزنها مريحاً لك أثناء استعمالها، أمّا بكرة الصيد والتي يوجد عدد كبير من الأشكال المختلفة لها فبإمكانك القيام بسؤال المختصّين عبر الإنترنت أو أصحاب المحلات الرياضيّة التي تقوم بالشراء منها عن النوع الأفضل لك أو للمبتدئين على وجه العموم والتي تكون بالسعر المناسب لك.
  • خيط الصيد والخطاف: فكلما كان الخيط والخطاف أرفع وأصغر، كلما كانت الفرصة أكبر لاصطياد السمك، ومن المهم أن يكون الخيط مناسباً لنوع الصنارة التي تقوم باستخدامها، كما أنّه من المهمّ في اختيار الخطّاف أن يكون مناسباً للسمك الذي تريد اصطياده، فالخطاف الذي يحمل الرقم 1 يكون مناسباً للعديد من الأنواع، وتكون الأنواع الأخرى من الخطافات مناسبةً لأنواعٍ أخرى من الأسماك.
  • الطعم: فيمكنك شراء طعمٍ اصطناعي والذي يكون مشابهاً للطعم الحيّ ويشبهه في الرائحة، أو شراء طعمٍ حيٍّ أيضاً، كما يمكن جمع الطعم بنفسك بدلاً من شرائه، وكلّ صيادٍ يكون له في العادة طعمٌ مفضّلٌ له، ولكن الطعم في العادة يكون الديدان أو بيض السلمون وغيرها العديد.
  • عليك أن تأخذ معك بعض العدّة الإضافية للحفاظ على الأسماك في حال أردت الاحتفاظ بها لتناولها، فمن الممكن أن تأخذ معك قفصاً للأسماك للحفاظ عليها في الماء أو دلواً من أجل الاحتفاظ بهم بينما تكمل اصطياد السمك، كما أنّه بإمكانك أن تأخذ معك شبكةً كي تمسك الأسماك بها قبل أن تخرجها من الخيط.

طريقة اصطياد السمك

  • عليك ربط الخيط بالخطاف باستخدام العقدة المناسبة، فتوجد العديد من الأنواع المختلفة للعقد والتي تؤثر كثيراً في طريقة اصطياد الأسماك، ويوجد بعض العقد للمبتدئين والتي يمكنك تعلمها.
  • عليك إرفاق الثقالات والعوامة إلى الخيط، فيساعد تركيب الثقالات في المكان الصحيح على إنزال الطعم إلى الأسفل في المكان الذي تتواجد فيه الأسماك بكثرة، كما تساعد العوامة على رؤية المكان الذي رميت الطعم إليه بشكلٍ واضح كما يمكنك معرفة اصطيادك للسمكة في حال نزول العوامة إلى الأسفل، فمن الممكن استخدام العوّامات الأكبر حجماً في حال كنت مبتدئاً.
  • عليك وضع الطعم في الخطّاف، فعليك إدخال الطعم في الخطاف بشكلٍ محكمٍ عدّة مرّات.
  • عليك رمي الخيط بالطريقة الصحيحة بجلب يدك التي تحمل بها الصنارة إلى الجانب؛ ومن ثمّ تحرّكي الصنارة بسرعةٍ إلى الجهة التي تود رمي الخيط فيها وإفلات الخيط مباشرةً عند تأشيره إلى المكان الصحيح الذي تود رمي الخيط فيه، ويعتمد إطلاق الخيط على نوع البكرة التي تقوم باستعمالها أيضاً.
  • تعتمد عملية اصطياد الأسماك على الصبر، ففي هذه اللحظة عليك الانتظار حتى تمسك السمكة بالطعم، وفي هذه الأثناء قد يقوم بعض الصيادين المحترفين بتحريك الطعم بشكلٍ خفيف للإيحاء للأسماك بأنّ الطعم حيٌّ ويتحرك، وبإمكانك في حال كنت مبتدئاً أن تقوم بتجريب عدّة طرق حتى تصل إلى الطريقة الأنسب لك، ولكن من المهم أن يكون المكان الذي تصطاد فيه هادئاً فالأسماك تهرب من الضجيج، ويمكنك معرفة أنّ السمكة قد علقت بالطعم عن طريق شدّها للصنارة أو عن طريق مراقبة العوامة، وفي حال انتظرت لربع ساعةٍ تقريباً ولم تقم باصطياد أيّ شيء، فبإمكانك محاولة رمي الطعم إلى مكانٍ آخر.
  • .في حال أحسست بأنّ سمكة قد علقت بالطعم فعليك سحب الخيط برفق عن طريق سحب الصنارة إلى الخلف والأعلى قليلاً مع سحب البكرة برفقٍ أيضاً، فلا يجب عليك استخدام البكرة لسحب السمك إلّا في حالات الأسماك الصغيرة، فقد يؤدّي هذا إلى انقطاع الخيط، فعليك سحب السمكة بيديك عن طريق سحب الصنارة وإبقاء الخيط مشدوداً باستخدام البكرة، فإبقاء الخيط رخواً يؤدّي إلى إفلات الخطّاف من فم السمكة.
  • عليك وضع السمكة في الشبكة مع الحذر في حال إمساكها باليد من الخطاف وأسنانها والتي قد تجرح اليد.
الوسوم
إغلاق
إغلاق