كيف تخطط لحياتك بطريقة صحيحة 2019

علم التنمية البشرية وتطوير الذات لابد من تعلمه هذه هى مقولتنا التى نقولها دائماّّ لكم سنتكلم اليوم عن كيفية التخطيط إلى الحياة وسنبدأ بتعريف التخطيط .
التخطيط:- هو أداة إدارية تسهم فى تحقيق أهدافك،فالسائر فى الصحراء يحتاج إلى بوصلة تحدد له الأتجاه ثم خريطة تحدد له الطريق الصحيح فكذلك الشخص السائر فى رحلته نحو تحقيق أهدافه يحتاج إلى بوصلة وهى التى تتمثل فى الرسالة والرؤية ثم إلى خريطة مرشده وهنا يأتى دور الخطة الفعالة لتكون بمثابة الخريطة إلى تحقيق الأهداف وبدونها يصبح أى جهد يبذله الأنسان جهداََ ضائعاََ لاقيمة له فالتخطيط يقسم حياتك إلى مراحل ومحطات تقف عند كل محطة منها بتراجع نفسك وتقيمها كما أنه عليك ترتيب الأولويات وعليك أن تقسم وقتك وفق هذه الأولويات .

– ومن خلال دراسات أعدت قالو العلماء أن نسبة الذين يخططون لحياتهم لا تصل 3% من مجموع الناس كلها وأن هذه النسبة القليلة هى التى تقود المجتمعات فى مجالات الحياة المتنوعة فهم يعلمون أن التخطيط سر النجاح ويعرفون كيفية تخطيطهم لحياتهم وأن الاهم من التخطيط أيضاََ أن تكون للأنسان رسالة فيرى العلماء النفسيون فى التنمية البشرية أن الذى لا يحملون رسالة أكثر عرضة للمشاكل والصدمات النفسية والأجتماعية . –
بعدما تضع خطتك ورؤيتك لحياتك ستتفاجأ من التغيرات التى ستظهر فى حياتك وسوف ترى أبواب التوفيق تفتح لك وستشعر أن لحياتك معنى .
ولكن عليك قبل أن تخطط لأى شئ
1- أفهم نفسك وأعرف ماذا تريد .
2- أكتشف العمل الذى يناسبك .
3- أن لاتكون مثالياََ .
4- أرسم خطة لتحقيق هدفك .
5- أبدأ بتنفيذ خطتك بعد جمع كل البيانات اللازمه لها .
6- تذكر أن الفشل لا وجود له وسر فى طريقك الطبيعى وتجنب الفشل .
7- أبذل كل جهدك فى عملك حتى لايكون لديك شعور بالندم او التقصير .

وأهم مسألتين تحتاج إليهم فى التخطيط لحياتك هما.
1-أن تحدد رسالة لحياتك
2-أن تضع أهداف لنفسك

وأسأل نفسك أيها الانسان هذه الأسألة
1-كيف تكتشف رسالتك فى الحياة ؟
2-كيف تضع أو تغير فى هذه الرسالة وفق ماتتمناه ؟
3-كيف ترسم خطه أستراتيجية وبعيدة المدى لحياتك ؟
4-كيف تضع خطة قصيرة وسريعة التنفيذ ؟
5كيف تطبق هذه الخطط ؟

الوسوم
إغلاق
إغلاق