كيف تتم صناعة الزجاج

الزجاج

يعرف الزجاج على أنه مادة صلبة غير متبلورة تتحول إلى ماده سائلة بالتسخين، ثم تعود إلى مادة صلبة بالتبريد، ويعدّ من أكثر المواد استخداماً في العالم نظراً لتعدّد طرق صناعته، حيث من الممكن صناعته من الصودا، أو الجير، أو الرمل، ممّا ساهم في تنوّع استخداماته، حيث يستخدم في صنع العديد من الأدوات المنزلية، والموادّ الطبيّة، والإلكترونيات، وغيرها، وفي هذا المقال سنعرفكم على أنواع الزجاج.

أنواع الزجاج

الخزف الزجاجي

يعرف باسم السيراميك الزجاجي، ويتميّز بقدرته على تحمّل درجة الحرارة المرتفعة، ويتمّ تحضيره عن طريق تسخين الزجاج، ممّا يساعد على تنظيم ذراته لتصبح على شكل بلورات تتميّز بقدرتها على تحمّل التأثيرات الكيميائية، ودرجات الحرارة العالية، والتغيّرات المفاجئة في درجات الحرارة، ويستخدم هذا النوع في صناعة المعدات الكيميائية الإلكترونية، وأواني الطبخ المقاومة للحرارة.

زجاج الأمان المصفح

يستخدم هذا النوع للحماية من الاصطدام بالأجسام لطائرة، ويتم تصنيعه من عدة طبقات من الزجاج المسطح، والذي يحتوي على طبقة بلاستيكية مطاطية بين كل طبقة والأخرى.

الزجاج المقاوم للطلق الناري

هو زجاج سميك مصنوع من طبقات متعددة ومصفحة لها قدرة على صد الطلقات النارية ذات العيار الثقيل، وفي صد طاقة الرصاص، ويستخدم في صناعة زجاج الطائرات الحربية، والدبابات.

الألياف الزجاجية

تعرف بأنها قضبان زجاجية دقيقة متجمعة تشبه كتل الصوف، حيث تستخدم لغرض العزل الحراري، والعزل الكهربائي، ولملابس رجال المطافئ، وفي صناعة أجسام السيارات، ولعمل الستائر، كونها غير قابلة للاحتراق.

أنواع أخرى

  • الزجاج المسطح: يستخدم هذا النوع في صناعة بعض أنواع الأثاث، والنوافذ، وغيرها.
  • زجاج الأواني: يستخدم هذا النوع في صناعة الأواني المستخدمة لحفظ الأدوية، والأطعمة، والمشروبات الغازية، والمواد التجميلية، وغيرها.
  • زجاج الأمان المقوى: هو طبقة واحدة من الزجاج المصفح والمعالج حرارياً، مثل الزجاج المستخدم في تصميم البنوك.
  • زجاج الأوبال: يحتوي هذا النوع على جسيمات صغيرة من مادة الفلوريد التي تشتت الضوء الذي يمر من خلالها، مما يساهم في جعل لون الزجاج حليبياً.
  • الزجاج الرغوي: يستخدم هذا النوع كعازل حراري في مجال التكييف المركزي، والتدفئة.
  • الزجاج المقاوم للحرارة: يحتوي هذا النوع على نسبة عالية من حمض البوريك، والسليكا، كما يتكون من عدة طبقات مصفحة تفصلها طبقات بلاستيكية، ويستخدم في صناعة بعض أواني الطهي الزجاجية.
  • الزجاج غير المرئي: يستخدم في صناعة عدسات النظارات، وآلات التصوير.
  • زجاج الليزر: يعد من أنواع الزجاج المستخدم في البصريات؛ لاحتوائه على مواد فلورية تصدر ضوءاً كثيفاً يسمى بالليزر.
الوسوم
إغلاق
إغلاق