كيف تتعاملين مع الزوج المسيطر 2019

لدي صديقة تشكو دائمًا من تحكم زوجها وسيطرته على كل شيء في المنزل وفي حياتهما، من أكبر الأمور لأقلها بساطة تمامًا مثل شخصية أحمد السقا “تيمور” في الفيلم الشهير “تيمور وشفيقة”، في بداية الزواج كانت سعيدة بهذا الأمر ومع الوقت ومرور السنوات بدأت تشعر بالضيق والغضب من التحكم في كل شيء وأي شيء، حتى ريموت التليفزيون ومواعيد النوم وشراء احتياجات المنزل الضرورية!

مواصفات الزوج المسيطر:

يتدخل في أدق التفاصيل الخاصة بكِ وبالمنزل بداية من ملابسك وتسريحة شعرك والأكلات اليومية وديكور المنزل وملابس الأبناء وحتى برامج التليفزيون ومشتروات السوبرماركت.
يطلب منكِ استشارته دائمًا قبل أي تصرف تقومين به.
يتحكم في مصروف المنزل ومصروفك الشخصي وزيارات الأهل والأصدقاء.
لا يجعلك تتخذين أي قرار منفصل.
عصبي ولا يعرف كيفية النقاش.
لديه شخصية حانية ومحبة ولكنه لا يعرف كيف يعبر عن مشاعره.

كيف يمكنكِ التعامل مع زوج مسيطر ومتحكم بهذا الشكل؟

في البداية عليكِ معرفة السبب وراء رغبته في السيطرة والتحكم، هل ضعف ثقة في النفس؟ هل هذا الأمر متعارف عليه في عائلة زوجك من قبل الأب أو الأعمام وهكذا؟ هل زوجك لا يثق بتصرفاتك أو أنكِ لا تعرفين كيف تديرين أمور منزلك وحياتكما معًا، وبعد التجربة اضطر أن يكون مسيطرًا على كل شيء؟ أو هل شخصية زوجك من النوع الذي لا يقتنع بالأمور إذا لم تتم على طريقته الخاصة؟

في كل الأحوال، تجنبي العصبية والصراخ والخناق مع زوجك، لأنه سيزيد الأمر سوءًا، ولن يجعله يصبح أقل سيطرة أو تحكمًا، كوني صبورة ومرنة.
عبري لزوجك دائمًا عن حبك وتقديرك له واهتمامك به.
في البداية، تحدثي معه واختاري توقيتًا مناسبًا للحديث، أخبريه بأنك ترغبين في نقل بعض الصلاحيات لكِ، لتخفيف العبء عليه، واثبتي له أنكِ كُفء وتستطيعين تحمل المسؤولية والتصرف بشكل جيد.
إذا كان زوجك يشعر بعدم الثقة في نفسه، فيلجأ للتحكم والسيطرة، بثي ثقته في نفسه بالتدريج وحاولي مدحه والثناء على أفعاله حتى يتحسن ويبدأ في اكتساب الثقة والتصرف بشكل طبيعي.
أكدي لزوجك دائمًا أن الحياة الزوجية مشاركة، وأن النقاش حول القرارات العائلية لن تؤثر على حياتكما الزوجية بالسلب، أخبريه بأنكِ لن تتصرفي في أمر مصيري دون الرجوع إليه أولًا.
تجنبي العناد والزنّ والانتقاد لكل شيء يفعله، لأن ذلك يجعله أكثر تحكمًا وعصبية.

إقراء أيضا  حـــــــركااا!!!!ت يـحـبـهـــا الــرجـــــل في الـمـــــرأة 2019
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق