الإثنين , ديسمبر 11 2017
الرئيسية / سؤال وجواب / كيف تتخلص من عاداتك السيئة

كيف تتخلص من عاداتك السيئة

العادات السيئة التي تلازم الإنسان هي عادات كثيرة، ولا يخلو أي إنسان منها مهما كان ، فكل إنسان لديه عادات سيئة يتبعها، و قد تتنوع هذه العادات و تتفاوت من إنسان إلى إنسان آخر، فالبعض من الناس لديهم عادات في الغذاء سيئة و البعض الآخر لديهم عادات تتعلق بالصحة سيئة أيضاً، و البعض لديهم ممارسات سيئة، فكل إنسان لديه عادات سيئة ينبغي عليه أن يحاول التخلص منها و أن يستمر في محاولته حتى ينجح في ذلك. لأنها قد تضر به بشكل كبير جداً و قد تضر بمن حوله إن كانت عادة خطيرة جداً.
و لحل العادات السيئة و التخلص منها بشكل نهائي، يتوجب على الإنسان أن يعترف أولاً أن ما يمارسه هو عادة سيئة ينبغي أن يتخلص منها. بعدها يمكنه أن يحاول محاولات متعددة متتابعة في حالة فشل إحداها فإنه يتحول إلى المحاولة الآخرين فأولاً يتوجب عليه أن يخفف بشكل تدريجي من ممارسته لهذه العادة السلبية، فمثلاً إن كان مدخناً يتوجب عليه أن يقلل من عدد السجائر التي يشربها بشكل يومي، ثم وبعد ذلك يتوجب عليه أن يمتنع عن التدخين لأيام معينة فمثلاً يمكنه أن يدخن يوماً ويمتنع يوماً وهكذا إلى أن ينتهي ويتخلص من هذه العادة بشكل نهائي تماماً.
كما ويجب على من يعاني من عادة سلبيّة تسيطر عليه أن يبتعد قدر الإمكان عن المكان الذي يقربه ويدني منه هذه العادة التي يمارسها، كما ويتوجب عليه أن لا ييأس من هذه العادة وأن يقاومها إلى آخر رمق فيه، وأن يشغل نفسه بأنشطة مفيدة قدر الإمكان بحيث يبتعد عن هذه الممارسات التي يعاني منها، إضافة إلى ذلك فمن الممكن أن يبتعد عنها تلقائياً عندما يعي الأخطار التي قد تنشأ عنها فمن الممكن أن يقلّل هذا الأمر من ممارسته لهذه العادة التي يمارسها. إضافة إلى ذلك يجب على الإنسان أن يزيد من ثقته بنفسه لأن الثقة بالنفس تسمو بالإنسان وتمنعه عن أداء العادة السيئة التي تسيطر عليه وعلى حياته، بالإضافة إلى ذلك يتوجب عليه أن يستعين بالآخرين الموثوقين كالأم والأب والأخ والأخت، فهؤلاء الأشخاص يخافون على الإنسان أكثر من خوفه على نفسه، فبإمكانهم مساعدته حتى يتجاوز ما يمارسه من عادات سلبية وسيئة. وتوجب العلم أن العادة السيئة تحتاج فقط إلى إرادة وعزيمة قوية حتى يستطيع الإنسان التخلص منها بأسرع وقت وأفضل صورة ممكنة.