الأربعاء , ديسمبر 13 2017
الرئيسية / سؤال وجواب / كيف تتخلص من الضغط

كيف تتخلص من الضغط

توجد مرحلة في حياة كل شخص يشعر فيها أنه يجب أن يتخلص من الضغوط التي تراكمت عليه و أثقلت كاهله بالأعباء و المسئوليات ، و هناك العديد من الأمور التي يمكن أن توصل الإنسان إلى مثل ذلك الشعور ، حيث تتجمع أسباب مختلفة من الأشياء التي تحدث بشكل يومي في الحياة ، مثل مشاكل العمل و أعباء المنزل ، بالإضافة إلى القلق الإنساني الموجود دائماً من المستقبل الذي يرافق الشخص في أعلب مراحل حياته مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق النفسي و التوتر و الضغط العصبي ، و هناك بعض التأثيرات الصحية لتلك الحالة على جسم الإنسان ، من أهم تلك التأثيرات عدم انتظام ضغط الدم و تفاوته بين الإرتفاع و الإنخفاض بحسب الإستعداد لدى الفرد . و هناك عدة نصائح يمكن عن طريق اتباعها التخلص من الضغوط التي يمكن أن تحدث ، كذلك يمكن تفادي حدوث أخرى في المستقبل .
أول و أهم الطرق للتخلص من الضغط هو:

  • أن تجد شخص يمكنك الوثوق به و بطريقة تفكيره لكي تعبر عن مشاعرك معه و تحصل منه على الدعم النفسي اللازم لك في تلك المرحلة ، ليس كل الأشخاص مناسبين لتلك المهمة ، لذا عليك التدقيق في الإختيار .
  • حاول أن تأخذ هدنة من الأمور اليومية التي تسبب لك الضغط ، احصل على إجازة للإختلاء بنفسك و التفكير في احتياجاتك و أولوياتك في المرحلة التي تمر بها ، و حاول أن تدون أهدافك التي سوف تقوم بالتركيز عليها في المرحلة المقبلة و لا تدع الأمور الأخرى تؤثر على مجريات حياتك و طريقك الذي رسمته لنفسك ، بالطبع يمكن أن تتغير الأهداف و التطلعات ، و لكن يجب أن يكون ذلك نابعاً من رغبة شخصية و ليس تبعاً للظروف .
  • عليك أن تحرص على الإستماع إلى الموسيقى أو القراءة في أوقات فراغك ، حيث أن الموسيقى أو الأصوات الرخيمة عموماً تقلل من التوتر و الضغوط بشكل كبير ، و القراءة تساعد على تفتيح آفاق جديدة و الإبتعاد عن التفكير في الأزمات بشكل دائم .
  • لا تنتظر من الآخرين أن يقوموا بأمور للمساعدة ، كل شخص لديه احتياجاته التي يرغب في تلبيتها أولاً ، فاحرص على عدم التعويل على الآخرين حتى لا تصاب بالإحباط أو تشعر بعدم تقدير الآخرين .
  • إن الإعتراف أمام الذات بالمشاكل و حقيقة أسبابها هو أول الطريق لحل المشاكل ، لذا كن صريحاً مع نفسك دائماً و لا تخجل من عيوبك الشخصية بل اعمل على التخلص منها .