كيف تتخلص من البعوض

البعوض

البعوض من الحشرات المزعجة، صغيرة الحجم، تطير من جسم إلى آخر بخفة وسرعة، وتعتبر هذه الحشرة من أكثر الحشرات انتشاراً على مستوى العالم، ولها أسماء أخرى إذ تدعى بالناموس، وأكثر ما تتواجد هذه الحشرة في المناطق التي تتواجد بها الأشجار والنباتات ومناطق المجاري المائية والبِرك ذات المياه الراكدة.

تتميّز حشرة البعوض عن غيرها من الحشرات بالاختلاف ما بين الذكر والأنثى، إذ إنّ الأنثى هي التي تهاجم الإنسان وتقوم بعملية اللدغ لكونها تتغذى على الدم الذي تمتصّه، بينما الذكر يعتمد في غذائِه على رحيق الأزهار وعصارة النباتات، ولا يهاجم الإنسان.

كانت هذه الحشرة مصدراً لانتشار وباء الملاريا الذي هدّد المجتمعات البشريّة لفترة طويلة، إلا أنّ ضرر هذا المرض تراجع الآن بسبب التقدم العلميّ وتوفّر اللقاحات والأمصال المضادّة لهذه الأمراض.

للتخلص من مشكلة البعوض في المدن والمساحات الواسعة يجب التخلّص أولاً من المصدر الذي يتكاثر فيه وهو البرك التي تتجمّع بها المياه الراكدة، واستخدام برامج رشّ مبرمجة للمجاري المائية والأودية خلال فصل الصيف.

طرق التخلص من البعوض في المنزل

بعض الإجراءات السريعة للتخلّص من البعوض داخل المنزل:
  • استخدام الناموسية في تغطية الجسد خلال النوم وهذه طريقة قديمة إلا أنها ما زالت مستخدمة لحد الآن.
  • زراعة بعض النباتات الطاردة لهذه الحشرة بالقرب من النوافذ وعلى مداخل البيوت مثل الريحان وغيره.
  • استخدام بعض الأجهزة التي يوضع فيها قطعة صغيرة بحجم قطعة الصابون الصغير يصدر عنها رائحةٌ عند تسخينها بواسطة هذا الجهاز وهذه الأجهزة متوفرةٌ في الأسواق و لا تسبب أي إزعاج.
  • خلط كمية من الليمون مع كمية من الكافور ورش الغرفة عند المساء، إذ أن رائحة هذا المركب تطرد البعوض.
  • عمل مخلوط من الماءِ والقرفة، ورشّ أطراف الغرفة، إذ تعمل رائحة القرفة على طرد البعوض.
  • عمل مخلوط من الزعتر والماء، ورشّ أطراف الغرفة لكون رائحة الزعتر من الروائح الأكثر فعاليّةً في طرد البعوض.
  • والطريقة الأكثرُ فعالية لطرد البعوض هي استخدام مصيدة البعوض، ويمكن تجهيز هذه المصيدة في البيت بدون أيّة كلفة مالية، ويتمّ صناعتها بالطريقة الآتية :
    • نقسم زجاجة بلاستيكية إلى قسمين، ونحضّر كميةً من الماء الدافئ ونضيف إلى الماء كمية من الخميرة والسكر، وعندما يبرد الماء نضع المخلوط في النصف السفلي من الزجاجة المقسومة، ثم نضع القسم الآخر بالمقلوب فوقها، وتلفّ هذه الزجاجة بورقٍ معتمٍ حيث تتفاعل الخميرة مع السكر فتنتج رائحة تجذب البعوض إلى الزجاجة فيموت.
الوسوم
إغلاق
إغلاق