كيف اكتشف الشاي

ما هو الشاي

يُعّد الشاي من المشروبات الشعبية وهو على القائمة الرئيسية للمشروبات عند كثير من الناس بطرق مختلفة كلُّ منهم يشربه بالمذاق الذي يحبه . والشاي عبارة عن اسم صيني يُطلق على شجرة صغيرة أو شُجيرة لها أوراق ، وهذه الشجيرة دائمة الخُضرة ، يحتاج هذا النبات لكي بنمو إلى تربة خصبة خفيفة ، وأن يكون الهواء رطِب و الجو حار وأمطار غزيرة .

أنواع الشاي

  1. الشاي الأسود : أوراقه عطرية ، ويُحضّر بعد أكسدة أوراق الشاي الأخضر ، ويحتوي على الكافيين ويقوم بتنشيط الجهاز العصبي بطريقة سلبية ، وممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالضعف والوهن والإمساك و الأرق وسوء الهضم ، و بالمقابل يُساعد في إذابة بعض الدهون كما يساعد على زيادة سرعة حرق السعرات الحرارية.
  2. الشاي الأبيض  : وهو الأندر بين أنواع الشاي لأنه حتى يتم إنتاجه يجب قطف البراعم الصغيرة لشجرة الشاي و الأوراق الصغيرة بعناية ورفق .
  3. الشاي الأخضر : أوراقه عطرية ، تجفف هذه الأوراق بسرعة باستخدام البخار فينتج لدينا الشاي الأخضر ، ويتميّز الشاي الأخضر بأن محافظ على جميع مواده لأنه لم يتم تخميره كالشاي الأسود ، لذلك فهو أكثر نفعاَ من الشاي الأسود ، ويستخدمه الصينيون في علاج الصداع النصفي و يعتقدون أن فيه مواد مفيدة للأسنان بسبب احتوائه على مادة الفلورايد.
  4. وأخيراَ الشاي الألونج : هو شاي صيني ، ومعنى كلمة الألونج التنين الأسود ، وهو يتعرَض للأكسدة الخفيفة وليس كالشاي الأسود

قصة اكتشاف الشاي

أمّا عن قصة اكتشاف الشاي ، فتقول الروايات و أكثرها شيوعاَ الرواية الصينية - لأنهم هم أول من زرع الشاي – أن ملكهم في ذلك الوقت ويدعى شينوق كان يحب جمع الأعشاب ورعايتها واستخدامها في العلاج ، كما أنه كان يحب أن يشرب الماء بعد أن يغليه ، وفي يوم من الأيام بينما كان جالساَ في حديقته كالعادة ومعه فنجان من الماء المغلي ، حملت الريح بعض أوراق الشاي التي كانت في الحديقة وأسقطتها في الفنجان ، فتغيّر لون الماء ، فقام بتذوق المنقوع الذي بالفنجان فأحبه وأعجبه طعمه ، فأخذ يشربه دائماَ وهكذا بدأ ينتشر في داخل المملكة ثم إنتقل إلى خارج المملكة .

وقد انتقل الشاي إلى أوروبا في القرن السابع عشر عن طريق الهولنديون الذين أول من أحضر الشاي الأخضر الى القارّة ، وقد كان الشاي في ذلك الوقت من الأغذية الباهظة الثمن حيث كان يُستخدم كعلاج ولا يباع إلا في الأماكن المخصصة لبيع العقاقير ، ثم ما لبث أن تحوّل إلى مشروب يشربه الأغنياء.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي الزائر وقف اضافة حجب الاعلانات واتصفح الموقع