الأربعاء , ديسمبر 13 2017
الرئيسية / سؤال وجواب / كيف اقضي اجازتي الصيفية

كيف اقضي اجازتي الصيفية

تعتبر الإجازة الصيفية من أمتع الأوقات  خلال السنة ،  فهي تاتي بعد العناء الطويل الذي يقضيه الانسان إما في الدراسة أو العمل ،  ومن أصعب التحديات الأستفادة من هذه الإجازة ونبذ الكسل والخمول فيها فالكثير منا يقضي إجازته بدون عمل شئ يعود عليه بالفائدة والنفع ،  وقد ثبت أن اوقات الفراغ الطويلة تؤدي إلى الأكتئاب ،  فكيف لنا أن نستثمر هذا الوقت ونجمع بين المتعة والفائدة .

نجد أنفسنا في أوقات العمل خلال السنة في حالة انشغال دائم لا يسمح لنا بصرف بعض الوقت لبناء انفسنا وتحديث مهاراتنا في المجالالت المختلفة ،  ومما يحدث الانسان به نفسه ” أنا شخص عامل أصرف وقتي في العمل” وبذلك نلتمس الأعذار لانفسنا ،  ولكن ما ان تقبل الإجازة الصيفية حتى ننسى ما كنا نتمنى في أوقات العمل ونفضل الاسترخاء والأستجمام .

سيدي وسيدتي ،  يحتاج الانسان بالطبع إلى فترات الراحة والاستجمام ولكن نحن نتحدث عن فترة طويلة قد تصل في بعض الاحيان إلى 3 اشهر ،  فمن الممكن قضاء الشهر الأول في راحة كاملة واستثمار بقية الوقت في عمل ما ينفع .

وسوف أذكر بعض النشاطات التي من الممكن لنا ممارستها في الغجازة الصيفية :

  •  القيام ببعض الرحلات  إلى بعض الأماكن الأثرية القريبة منا وتعريف العائلة بها .
  • التسجيل في بعض الدورات  التي تختص بتطوير الذات وبناء الاهداف.
  • محاولة تحسين لغتك الإنجليزية بزيارة بعض الأماكن التي يوجد بها عدد من السياح أو السفر إلى احدى الدول الناطقة باللغة الانجليزية ” اذا كنت ممن أنعم الله عليهم بوضع مالي جيد”.
  • المحاولة في زيارة بعض الأماكن الدينية والاستفادة من الندوات الدينية المنتشرة في المساجد والمراكز .
  • محاولة تحقيق بعض الأهداف التي كنت تحلم بها في الصغر ،  مثلا : حفظ سورة البقرة ،  الذهاب إلى النادي الرياضي .
  • القيام ببعض الاعمال التطوعية ،  فقد يتمتع البعض منا بمهارات مختلفة فمنا من يكون على قدر من العلم يكفل له القيام بمحاضرات وندوات طبية ،  فليفعل ذلك بدون تردد ،  ومنا من يتمتع ببنية جسدية قوية فليعمل على توزيع بعض المساعدات بالمشاركة في العمل في المراكز الخيرية التي تهتم بالفقراء والمساكين .
  • بعض منا يمتلك الكثير من الاسطوانات والكتيبات المفيدة والتوعويه ،  فمن الممكن ان يقوم بتوزيعها على أماكن الحلاقة والمحلات التجارية ، و المحلات الاخرى المختلفة .

وفي النهاية يجب عليك أخي أختي أن تعير الإجازة الصيفية اهتماما خاصا بالتخطيط  الجيد لها فهي فرصة نادرة وممتعة  وذلك بسبب الوقت الكبير المتاح  لك بدون ان يثقل كاهلك عمل أو دراسة ،  ويجب عليك أن تلقي انتباهك إلى الامور الدينية وتراعي الله في النشاطات التي سوف تمارسها بالابتعاد عن اغضاب الله في القيام بما حرم الله و محاولة الاتزام بالفرائض بل والزيادة عليها بصوم النوافل أو زيارة بعض الأماكن المقدسة مثل : مكة المكرمة ،  والمدينة المنورة .