كيف اعرف قدراتي ومهاراتي والتخصص المناسب لي 2019

كيف أُحدد مجال التخصص المناسب لي و كيف أتعرف على قدراتي ؟

1) مفاهيم لا يجب أن نغفل عنها:
– التعرف على القدرات و مجال التخصص رحلة قد تطول أو تقصر فيجب الصبر و الإستمتاع بالرحلة و التعلم من التجارب و الخبرات التي نتعرض لها وإن كان ظاهر التجربة الفشل.

– تحديد التخصص ليس مبني على سهولة دراسته بل مبني على هل أقوى قدرات الشخص تُناسب التخصص أم لا, و القدرات تشمل المواهب و المهارات و السمات الشخصيه

– لن يكتشف الشخص قدراته إلا إذا كان عنده اليقين التام بأنه يملك قدرات بل كنوز رزقه الله بها تُميزه عن الأخرين , لا أن تكون عملية البحث مبنية على الشك حتى يستطيع أن يصبر, فالباحث عن الكنوز لو أصابه الشك يصاب بالملل سريعاً و يتراجع.

2) مراقبة النفس, ملحوظة قالها علماء النفس و هي أن الشخص لا يشعر بالوقت أثناء قيامه بأعمال مُعينة, هذه هي الأعمال التي يحبها و قادر على اداءها.
إسأل نفسك ما هي هذه الأعمال ؟ ما هي طبيعتها ؟ و لماذا تحبها ؟ متى تكون في قمة سعادتك أو غضبك ؟ راقب مشاعرك الإيجابيه ( الطاقة – الحماس – السعادة – الشغف … إلخ ) و ترجمها إلى أمور تُحبها و تقدر على القيام بها لأن الإنسان كلما كان قادر على تفريغ طاقته في أمر مُعين دل على أنه يملك القدرة على القيام به.

3) الخبرة العمليه لها دور كبير في إكتشاف القدرات لأنها مثل حقل التجارب, إبحث عن عمل و لو براتب قليل, التطوع في الأعمال الخيريه, أثناء القيام بالأعمال راقب نفسك لتكتشف قدراتك و ستكتشف بإذن الله قدرات لم تكن تعرف أنك تملكها

4) الوقت : بعض القدرات تكون مدفونة لأنك لم تُفعلها , بممارستك لها تبدأ الموهبة أو المهارة أو نمط الشخصيه في الظهور والنمو بمرور الوقت.

5) سؤال أهل الثقة من الذين عاشرتهم و تعاملت معهم عن قُرب يساعدك على التعرف على القدرات, لأن بعض من القدرات قد لا تراها فيك و يراها الأخرون ( مبدأ johari window )

6) إبحث على الإنترنت عن مُسميات المهارات بحيث يكون أمامك كل المهارات, أحياناً يكون عند الشخص المهارة و هو غير مُلتفت إليها و إذا قرأ مُسماها إكتشف إنه يملكها.

7) تعرف على نمطك الشخصي, كل نمط شخصيه تناسبه أعمال مُعينه و لا تُناسبه أعمال أخرى. إبحث على ال internet عن إختبارات MBTI و إختبارDISK , كل إختبار يُغطي جانب من جوانب أنماط الشخصيه.

ملحوظة هامة: مراقبتك المُستمرة لنفسك ترفع وعيك عن سمات شخصيتك , و يُعطيك نتائج أفضل بكثير عندما تقوم بعمل إختبارات الشخصيه.

8) لا تنسى الدعاء

الوسوم
إغلاق
إغلاق