كيف ازين غرفة الجلوس

في معظم البيوت الشرقية تجدنا عند التصميم ، نقوم بتخصيص غرفة نسميها غرفة الضيوف أو غرفة الجلوس ، وهذه الغرفة تكون محرم على أطفال البيت دخولها ، خاصة إن كانت تحتوي على العديد من الأواني الزجاجية وغيرها ، وهذه الغرفة عرفت منذ قديم الزمان ، وإن كانت اليوم بدأت تظهر في طابع حديث يميل للتحضر ، والرقي والجمال أكثر من ذي قبل ، فغرفة الجلوس كانت ولا زالت الغرفة الأكثر ترتبيا في البيت ، والأكثر اهتماما عن باقي الغرف ، حتى المرأة ، أو الفتاة تجدها في كل صباح تبدأ بها ، لأن وجودها مرتبة ونظيفة لا يضيرك في حال جاء إليك ضيفا بشكل مفاجئ ، فهذا يحفظ لك ماء وجهك أمام الضيوف ، ويبقيك في راحة داخل المنزل ، وإعتدنا أيضاً أن نرى هذه الغرفة على طريق البيت ، ولها مخرجها الخاص باتجاه السلم أو كما نسميه الدرج .

وحديثنا اليوم سيدور عن هذه الغرفة المميزة ، وطريقة الاهتمام بها ، وتوضيبها بشكل مرتب ، فالسؤال هنا ، كيف أزين غرفة الجلوس ؟

أولاً : عليكي عزيزتي المرأة أن تبدئي بنوع الفراش التي تنوين ادخاله إلى غرفة الجلوس ، إن كان هذا بداية توضيبها ، فإن كان طقم من الكنب العادي ، فعليكي أن تراعي حجمه مع حجم الغرفة ، وأن تقومي بالتنسيق بين ألوانه وبين ألوان الحائط التي سبق دهنها .

ثانياً : قومي عزيزتي بتحضير الأواني الزجاجية أو الفخارية أو البلاسيكية أو الحديدية التي تلائم شكل الغرفة ، وتتناسب مع شكل الفراش ، ولا تكثري من الألوان والزينة ، لآن في ذلك ارباك لراحة الضيف ، فميلي في حالة التزيين إلى البساطة ، لأن البساطة تولد الكمال .

ثالثاً : إعملي على إختيار سجادة تلائم حجم الكنب مع ألوانه ، وحاولي أن تنسقي في الألوان بشكل كلي ، وغختاري الألوان الغامقة للسجاد ، والفاتحة في ألوان الكنب ، لأن التدرج في الألوان يخلق حالة من الجمال والأناقة والفخامة ، ثم إعملي على ابقاء سجادة صغيرة عند مدخل الباب ، حتى لا تنتقل القاذورات من الخارج إلى داخل الغرفة رأساً .

رابعاً : يمكنك إستخدام البراويز ، والمناظر الطبيعية ، كأشكال جميلة تعلق على الحائط ، وتجذب الجالسين ، وتوحي بالفخامة والجمال ، وابتعدي عن الصور الشخصية ، لأنها صور شخصية كما أسلفت ، وغرفة الجلوس من الممكن أن يدخلها الغرباء .

خامساً : وأخيراً عزيزتي عليكي أن تراعي وجود الستائر في الغرفة ، فهي حقاً تجذب لك السعادة بألوانها الجميلة المتعددة ، ورونقها وهي معلقة على الحائط ، ومنسدلة بقرب الكنب ، ولكن يجب أن تلائم ألوانها ألوان المفروشات الأخرى في الغرفة ، حتى تحققي الإنسجام الذي تريدين