كيف اربي النحل

خلق الله الانسان وجعله في أحسن صورة وحباه عقلا يستحضر فيه عظمة الخالق وابداعات صنعه.. فكــل شيء حولنا يدلل على دقــة تفصيلية.فكل المخلوقات التي أوجدها الله على سطح الأرض جعل لها مهمتها التي لا يمكن الاستغناء عنها.. عندما ننظر حولنا نجــد الصنع المتقن والجمال الخلاق المبدع. فسبحانه وتعالى باق وكلنا فانون

في البداية ستتفاجأ كثيراً عندما تعلم أنك أمام عشرون ألف نوع من النحل كلها تسير ضمن نظام ممنهج , كلها تعرف ماهية عملها.. وتكون المفاضلة في بينها بكمية العسل المنتج.

النحل تلك المخلوقات الصغيرة التي عرفت بالنشيطة والتي تعمل بلا تعب ولا كســل.

يعيش النحل في خلايــا يقسمون العمل بينهم , فهناك من يضع البيض ويلقي الأوامر ويسيّر الخليـة من يجمع العسل ويقوم بالعديد من الأمور المتعلقة بالخلية.. مثل :

1- تلقيــح الأزهار. 2- جمع العســل. 3- صنع الشمع.

تتكون الخلية من:

1- الملكة: ومهمتها وضع البيض ولا يوجد في الخلية الا ملكة واحدة فقط. 2- الشغالات: وتقوم بجمع الغذاء وتخزينه ورعاية البيض حتى يفقس وتنظيف الخلية والتصدي للإعتداءات الواقعة عليها. 3- الذكور: ووظيفتها تلقيح العذارى ولا يوجد لها أي أهمية أخرى.

وسيلة الدفـــاع :

تعتبر النحلة من الحشرات التي لها أجنحة التي تساعدها على الإنتقال من مكان لأخر , فهي مسالمة جداً ولا تؤذي أحدًا ما دامت تشعر بالأمان , أما عندما تشعر بالأذى سواء من البشر أو الحيوانات الأخرى أو حتى بعض الحشرات فإنها تلجأ للسع كل من يقترب منها من خلال دبوس موجود بطرفها إلا انها تؤذي نفسها لأنها تموت عند اللسع ويرجع ذلك الى إنفصال جزء من أمعائها عن باقي جسمها.

كيف نربي النحل: لكي نربي النحل، علينا أن نعي جيداً، أن النحل من المخلوقات المسالمة، مالم يصيبها مكروه، فان شعرت بشيء من الخطر ممن حولها، فانها تسارع في الدفاع عن نفسها بأي طريقة ممكنة، حتى لو كلفتها حياتها، لذلك يجب أن نربي النحل بعيدا عن متناول البشر، وخاصة الأطفال، فهو يجهلون تماما مخاطر النحل، واليك عزيزي القارئ بعض الأمور الواجب مراعاتها عند تربية النحل :-

أولاً : لكي نربي النحل في المزرعة أو حتى في سقيفة المنزل، عليك عزيزي أن تبني لها خلية تعيش فيها، وتضع فيها البيض ويجب أن تكون مطابقة تماماً للخلية الحقيقية التي يبنيها النحل لنفسه.

ثانياً: النحل كغيره من المخلوقات يباع ويشترى، فيجب عليك أن تشتري النحل من مصدر موثوق به وتضعه في مكان محكم الاغلاق أثناء عملية النقل حتى لا يطير النحل منه.

ثالثاً : يجب أن تترك النحل لمدة يومين لكي يتعود على خليته الجديدة، وراعي أن يبقى النحل داخلها، حتى لا يجهل مكانها عند الطيران، فالنحل يعرف خليته من رائحتها وشكلها.

وفي الختام، عليك أن تعي أن للتعامل مع النحل بزات خاصة يجب إرتداءها ، لأن ذلك سيعرضك للخطر إن لم تتبع الإجراءات السليمة للتعامل.

الوسوم
إغلاق
إغلاق