كيف أهتم بالشعر

كيفية الاهتمام بالشعر

يحتاج الجسم كباقي أجزاء الجسم إلى عناية واهتمام كبيرين، كما أنه يحتاج حتى ينمو وتزيد كثافته إلى مجموعة من العناصر المهمة كالفيتامينات والبروتينات والمعادن وغيرها، كما أنه يحتاج مراعاة قواعد أساسية عند تنظيفه وغسله وكذلك تجفيفه، ولا ننسى طبيعة الكريمات والشامبو المستخدمة له؛ لأن الشعر نوعيات فمنه الجاف والدهني والمركب، والكثير من النساء تجهل مثل هذه الأمور وتواجه مشاكل مختلفة مع شعرها كالتساقط والتقصّف والجفاف وغيرها كثيرةً؛ لذلك سوف نتناول هنا أهم الخطوات والقواعد التي يمكن اتباعها بحيث تساعد على الاهتمام بالشعر والحفاظ عليه.

  • السيلكون: فهو من أكثر المواد التي تمنح الشعر رقة ونعومة وحيوية، فالكثير من السيدات تواجه مشكلة عدم حيوية شعرها ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال استخدام المواد والمنتجات التي تحتوي على مادة السيلكون؛ لأنّها تعمل على تغطية الشعر بطبقة رقيقة تمنحه لمعاناً مميزاً.
  • تناول الأسماك: فهو من أكثر الأغذية الغنيّة بمجموعة كبيرة من العناصر الغذائية التي تمنح الشعر قوّة وصحة، ومن أبرز الأسماك التي تحقّق ذلك هو سمك السلمون؛ لأنّه غني بالبروتينات والأحماض الأمينية وأبرزها أوميغا 3.
  • المياه الفاترة: بحيث تساعد المياه الفاترة على التخلص من الأوساخ والشوائب المتراكمة في فروة الرأس والشعر، بعكس الساخنة التي تعمل على إزالة الزيوت الطبيعيّة التي من الضروري وجودها في فروة الرأس، وبالتالي تعمل على اختفاء لمعة الشعر الطبيعية الموجودة فيه، مع ضرورة تدليك الشعر بالشامبو المناسب لطبيعته أثناء غسله بالمياه الفاترة.
  • تناول الأغذية الغنية بالبروتينات: حيث تساعد البروتينات على حماية الطبقة الخارجية للشعر من الإصابة بالتلف وكذلك التقصف، ولا سيما إذا تمّ تناولها باستمرار وبشكل منتظم، وإضافةً للأغذية يمكن تناول الكبسولات الغنية بهذا العنصر.
  • وقاية الشعر من القشرة: تعتبر القشرة من أكثر المشاكل التي يمكن أن تصاب بها فروة الرأس؛ لذلك يجب الابتعاد عن كلّ ما يسبّبها وأبرزها استخدام الزيوت بشكل مفرط، ويمكن تجنّب ذلك من خلال استخدام الشامبوهات التي تقي فروة الرأس من الإصابة بالقشرة.
  • الابتعاد عن مجففات الشعر: فمجفّفات الشعر وتحديداً ذات درجات الحرارة العالية، تؤدّي إلى جفاف الشعر بشكل كبير؛ فيجب تجنّبها حتى لو كانت أسرع وأسهل.
  • تمشيط الشعر بشكل معقول: تمشيط الشعر يعتبر ضرورياً لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، ولكن يجب عدم الإفراط في ذلك لتجنب تكسر الشعر وتساقطه.
  • الابتعاد عن تسريحات الشعر المشدودة: فالتسريحات التي تتطلب شدّ الشعر بشكل كبير؛ لأن ذلك يؤدي تكسر الشعر وما يترتب عليه من تلف لجذوره وبالتالي تساقط الشعر.
  • التقليل من صبغات الشعر: يؤدي تعرض الشعر للصبغات وتحديداً التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية إلى عدة مشاكل وأضرار للشعر؛ لذلك يجب تجنبها ومحاولة استخدام الصبغات التي فيها نسبة عالية من المواد والأعشاب الطبيعية.
الوسوم
إغلاق
إغلاق