الثلاثاء , يناير 23 2018
الرئيسية / سؤال وجواب / كيف أقضي وقتي بفائدة

كيف أقضي وقتي بفائدة

وقت الفرغ

غالبا ما يأتي وقت الفراغ نتيجةً لتغيير نمط الحياة الذي اعتاده الشخص، كالتقاعد، أوتغيير المهنة، أو حتى بعد تخرج الأبناء وتزويجهم، ولذلك يجب على كل شخص يشعر بأنّ لديه الكثير من الوقت البحث عن أية وسائل تمكنه من زيادة إبداعه، وتجديد طاقته وحماسه، فاستثمار وقت الفراغ بشكل سليم ومثمر يساعد الشخص على التخلص من الاكتئاب، والقلق، ويساعد على الإحساس بقيمة الذات.

كيف أستثمر وقت فراغي

ضع خطة لوقت الفراغ

أول خطوة في القضاء على وقت الفراغ هي وضع خطة تساعدك على التركيز حول كيفية إخراج قدراتك الإبداعية، وتشمل الآتي:

  • الإدراك التام بأنّه لا يمكن استثمار وقت الفراغ إلا بقرارٍ نابعٍ من نفسك فقط، إذ لا يمكن أن يتخذ هذا القرار أي شخص آخر.
  • قم بإعداد قائمة بالأنشطة والمهام التي ترغب بالقيام بها في وقت فراغك، ووضع القائمة بمكانٍ مناسب أمام ناظريك.
  • إعداد دفتر، أو مجلة خاصة بحياتك، وتتضمن ما ترغب بأن تكون عليه حياتك، ووضع خطة عمل لتنفيذ الأنشطة المرغوب بتحقيقها في وقت الفراغ، وتقييم مدى رغبتك بالقيام بها، أو عدم رغبتك.
  • ضع خطة مستقبلية تشمل طرق استغلال وقت الفراغ في المستقبل.

حافظ على وقت فراغك بعيداً عن التوتر

إذا كنت ترغب حقاً بالاستفادة من وقت فراغك، فلا تسمح للأشياء بالدخول إلى وقتك في غير موعدها، فأنت بحاجة لتجديد طاقتك، والشعور بحيويتك، أما الأشياء التي قد تخترق هذا الوقت الخاص بك فلن تكون سوى عامل لزيادة التوتر، ولتحقيق استثمارٍ أفضل لوقت فراغك تجنب قضاءه في القيام بالأعمال الروتينية، كالقيام بالأعمال المنزلية، أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، فوقت الفراغ الخاص بك يجب أن يشمل على وقت لك وحدك، فلا بأس بالاسترخاء، أو منح بعض الوقت لأحلام اليقظة والتفكير.

حافظ على مساحتك الشخصية

عليك جعل المساحة الخاصة بك كبيرة كما يجب، فيمكن الاستفادة من هذه المساحة في اكتشاف أشياء جديدة، وتأمل ذاتك، فوقت الفراغ فرصة مناسبة للاكتشاف الذاتي، وتطوير النفس، وإشباع الفضول، ولتحقيق ذلك يمكنك الاستفادة من النصائح الآتية:

  • عمل الأشياء التي لطالما حلمت بالقيام بها، ولكنك لم تتمكن من ذلك لأعذار اختلقتها لنفسك من قبل، كعدم وجود وقتٍ كافٍ.
  • افعل الأشياء التي حلمت بعملها قبل 10 سنواتٍ أو أكثر، ولكنك أهملت القيام بها في حينها.
  • اكتب الأشياء التي تشعر بأنها تعطيك طاقةً إيجابية، وابحث عن الأعمال التي تزيد من هذه الطاقة، وتزيد من فرصتك في الاستمتاع.
  • قم بممارسة الهوايات التي تحب، كتعلم لغةٍ جديدة، أو تصميم المجوهرات.

نظم أوقات متابعة وسائل الإعلام

لاستثمار أفضل لوقت فراغك، توقف عن تشغيل التلفاز، واستفد من الوسائط المتعددة بدلاً من ذلك، فشبكة الإنترنت تفتح المجال لتحقيق ثورة علمية، وعملية، وانفتاحاً كبيراً على العالم. ولتحقيق ذلك يمكنك:

  • صناعة الفيديوهات ورفعها على اليوتيوب.
  • تقليد نموذج خياطة، أو صناعة مجوهرات من خلال الإنترنت.
  • كتابة القصص، والقصائد ونشرها عبر الإنترنت.

التطوع

للتطوع فوائد عديدة يمكنك جنيها من خلال وقت فراغك، ويمكنك التطوع بأساليب عدة: كالتطوع من خلال الإنترنت، والانضمام إلى الجمعيات الخيرية عبر الإنترنت، كما يجب أن تعلم أنّ التطوع أمر شخصي، فقد يتطلب الأمر بإعطائك الكثير من الوقت، أو القليل وهذا ما ستقرره أنت.