كيف أتخلص من مرض السكري

مرض السكري

يعتبر مرض السكري ( Diabetes mellitus ) من الأمراض المزمنة ( Chronic Diseases ) ، كأمراض القلب و ارتفاع ضغط الدم . و الامراض المزمنة مع الأسف لا يمكن الشفاء منها ، و لكن يمكن التعايش معها و السيطرة عليها عن طريق الأدوية و عن طريق تغيير نمط الحياة اليومية . و مرض السكري هو عبارة عن إرتفاع في مستوى السكر ( الجلوكوز ) في الدم ، و يكون ذلك لأسباب منها : عدم قدرة الجسم على إنتاج كمية كافية من الإنسولين ، عدم قدرة خلايا الجسم على الإستجابة للإنسولين ، و قد يكون السبب ناتج عن كليهما .
يعد مرض السكري مؤرقاً لصاحبه ، حيث لا بد له من الإنتباه لما يأكل من طعام حيث قد يضطر لتجنب العديد من الأطباق التي يحبها وخاصة تلك المحلاة و الغنية بالدهون ، كما لا بد له من قياس مستوى السكر في دمه عدة مرات خلال اليوم ليتأكد من أنه متوازن ليتجنب تبعات ارتفاع مستوى السكر في الدم و كذلك انخفاضه ، عدا عن أنّ مرض السكري في حال لم يتم السيطرة عليه كما يجب و بالشكل الصحيح قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة منها فقدان أحد الأطراف ، و كذلك قد يؤدي إلى تأثر عصب العين مما قد يؤدي فيما بعد لفقدان البصر . و أيضاً مما قد يزعج مريض السكر هو إضطراره لتبول بكثرة ، و شعوره بالعطش باستمرار و كذلك شعوره بالجوع أيضاً و هي من الأعراض التي تصاحب مرض السكري .

التعايش مع مرض السكري

إنّ التعايش مع مرض السكري ليس أمراً مستحيلاً ، فبإجراء بعض التعديلات على نمط الحياة اليومية مع الإلتزام بأخذ الدواء و الإلتزام بالجرعة المناسبة ، و الإلتزام بتعليمات الطبيب ، يستطيع مريض السكري القيام بأكوره الحياتية اليومية بشكل شبه طبيعي . حيث يتوفر في وقتنا الحاضر بدائل مناسبة لمريض السكري من حيث الطعام ، فتتوفر هناك المحليات الصناعية ، بالإضافة لتوفر حلويات مخصصة لمرض السكري ، كما و لا بد لمريض السكري التقليل من تناول الأطعمة الدسمة إذا أنها تؤثر على مستوى السكر في الدم . و يجب أن يأخذ مريض السكري بعض الفيتامينات الضرورية لتعويض النقص فيها و الذي يعد من تبعات الأدوية المخصصة لمرضى السكري ، و منها فيتامين ( ب 12 ) و الذي يعد مهماً لتقوية الأعصاب . كما يجب على مريض السكري الحذر من التعرض للجروح ، و إذا تعرض لأية جرح فلا بد له من الإعتناء بها بشكل خاص ، و ذلك لأنّ مرضى السكري لا يلتئم جرحهم بسرعة مما يجعله معرض للتلوث و التعرض للإلتهابات .

الوسوم
إغلاق
إغلاق