كيفية غسل الميت

كيفية غسل الميت

الموت هو النهاية الحتمية لجميع المخلوقات قال تعالى (كل من عليها فان)

فيغسل الميت كما يغتسل المؤمن الحي، يغسل جميع جسده من رأسه إلى قدمه مرة واحدة وجوبا وما زاد على ذلك على سبيل الاستحباب ويسن ان تكون فردا ثلاث او خمس او سبع.

أحكام واداب

 

وجوب ستر العورة ، عورة الرجل ما بين السرة والركبة، وكذلك بالنسبة للمرأة مع المرأة ما بين السرة والركبة.وتجريده من الثياب.

يفضل نزع الملابس بمجرد خروج الروح حتى تكون اسهل في النزع او قص ملابس الميت اذا لم نتزع مباشرة.

وشاهد في ذلك سؤال الصحابة حين مات النبي صلى الله عليه وسلم: “هل نجرد رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نجرد موتانا” رواه أحمد وصححه الألباني.

ثم يضعه على مكان الغسل(سرير مخصص لذلك) ، ويرفع رأسه إلى قرب جلوسه، ويلين بطنه يعصر برفق، و يصب الماء عل جسده، ثم يلف على يده خرقة يغسل مخرجيه، ويكون ذلك بوضع حائل على يد المغسل يبلس بيده كفوف، ثم يوضئه ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم للنساء اللاتي غسلن ابنته(رقية): “ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها” رواه البخاري ومسلم..

ويدخل إصبعيه مبلولتين بالماء بين شفتيه فيمسح أسنانه، ويدخلهما في منخريه فينظفهما. ويكون ذلك بقطنه مبللة ولا يدخل الماء حتى لاتخرج من مخارجه.( مع تخليل اصابع اليدين والقدمين).

ثم يكمل له الوضوء الى رجليه .

ثم ينوي الغسل ويسمي عليه، يدق السدر ويوضع في ماء الغسل ويبدأ برأسه ويخلل لحيته اذا كان رجل.

ثم يبدأ بغسل الشق الأيمن ثم الأيسر ثم كل الجسد ثلاثاً أو خمساً أو سبعاً، حسب ما يقتضيه الحال لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “اغسلنها ثلاثاً أو خمساً أو سبعاً أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك” رواه البخاري ومسلم.

ويجعل في الغسلة الأخيرة كافوراً، لقوله صلى الله عليه وسلم: “اجعلن في الغسلة الأخيرة كافوراً، أو شيئاً من الكافور” متفق عليه.

السدر هو عبارة أوراق خضراء والكافور طيب أبيض ، لتطييب الميت.

ثم يكفن الميت ويسحب ان لايزيد عدد حضور الغسل أكثر من ثلاث لحرمة الميت.

والله تعالى اجل واعلم.
الوسوم
إغلاق
إغلاق