الإثنين , ديسمبر 11 2017
الرئيسية / سؤال وجواب / كيفية عمل مزيل العرق

كيفية عمل مزيل العرق

ما هو التعرق

التعرق هو وسيلة الجسم للتخلص من تلك الحرارة الزائدة، أمامزيل العرق أو مضاد العرق هو من المستلزمات التي نحتاجها في حياتنا اليومية، فهو مزيل للرائحة ومضاد للتعرق، كما أن توفره بأشكال مختلفة وأنواع مختلفة ساعد على انتشاره وتوسع خراطة استخدامه بين الفئات العمرية المختلفة.

كيف ينتج التعرق

قد ينتج التعرق نتيجة الحمل وانقطاع الطمث نتيجة التغير في مستويات الهرمونات الذي يزيد من درجة الحرارة والبدأ بالتعرق، وقد يكون نتيجة التوتر والقلق، أو الحمى التي هي ارتفاع في درجة حرارة الجسم الداخلية، أو نتيجة ممارسة نشاط روتيني وغيرهم الكثير.

كيف يخرج العرق من الجسم

إن الوضع الطبيعي للجسم هو أن يكون دافئاً بشكل معتدل ومريح، وتعتبر درجة الحرارة المثلى لذلك هي 37 درجة مئوية. عند ارتفاع درجة حرارة الجسم، سيقوم جزء من الدماغ وهو غدة ما تحت المهاد المسؤولة عن التحكم بدرجة حرارة الجسم بإرسال رسائل للجسم كي يبدأ التعرق، حيث أن الغدد العرقية الخاصة في الجلد تقوم بإفراز العرق وهو عبارة عن نسبة كبيرة من الماء وبعض المواد الكيميائية الأخرى مثل الأمونيا، اليوريا، الأملاح والسكر. يخرج العرق عبر فتحات صغيرة تسمى المسامات. عندما يضرب العرق بالهواء يبدأ العرق بالتبخر للتحول من سائل إلى بخار لنشعر بعد التعرق بالبرد.
مزيل العرق يمنع تشكل الرائحة غير المرغوب فيها وذلك بمنع توفير البيئة المناسبة لنمو البكتيريا التي تسبب هذه الروائح لكنه لا يمنع التعرق، أما مضاد العرق فهي مصممة لمنع أجسامنا من إنتاج العرق ووصلوله إلى الجلد عن طريق الألومنيوم – وهو أحد العناصر الأكثر وفرة على الأرض، ويدخل في العديد من المنتجات – وهو العنصر النشط الذي يستخدم للعمل على سد وإغلاق المسامات التي يخرج منها العرق عن طريق تشكيل طبقة رقيقة من الجل لتغطي أكبر عدد من الغدد العرقية.

تدابير بسيطة يمكن اتباعها للتقليل من التعرق

  • إن التغسيل بالماء والصابون يمكنه التقليل من الروائح الكريهة.
  • يمكن ارتداء الأقمشة الخفيفة التي تساعد الجسم على البقاء جافاً.
  • شرب الكثير من الماء قبل وأثناء وبعد ممارسة نشاطات روتينية.
  • اجتناب التعرق العاطفي الذي قد يؤدي إلى تعرق راحتي اليد، أو باطن الأقدام وغيرها عند الشعور بالقلق أو التوتر.
  • تجنب الطعام الساخن والحار خاصة الأطعمة الغنية بالتوابل.
  • اجتناب النيكوتين أو التدخين فعند استنشاقه يتم إفراز مادة كيميائية تسمى أستيل كولين التي تحفز الغدد العرقية لإفراز العرق.

انتبه

  • بعض الأصباغ والعطور التي توضع في مزيل العرق أو مضاد العرق قد تسبب الحساسية وتهيج الجلد.