كيفية طحن الحلبة

  • ١ بذور الحلبة
  • ٢ كيفية طحن الحلبة
  • ٣ طريقة استخدام وتخزين الحلبة
  • ٤ خصائص الحلبة

بذور الحلبة

ذات الرائحة القوية جداً، تحيط بها قشرة صلبة، يمكن الاستفادة من الحبوب كما هي أو طحنها ثم استعمالها، ويعتمد هذا على هدف الاستعمال، فبعض الخلطات العلاجية أو خلطات الشعر تطلب طحن الحلبة أما وصفات الحلويات فلا تطلب هذا.

كيفية طحن الحلبة

تطحن حبوب الحلبة في طاحونة البهارات الكهربائية الاعتيادية، لكن ينصح بعدم طحنها في طاحونة حب الهال حتى لا تعلق راحتها في الطاحونة وتسبب بذلك تغير في طعم البهارات المطحونة على نفس الأداة بعد ذلك، كما يمكن تجبن انتقال الرائحة بتنظيف الطاحونة جيداً، والبعض ينصح بطحن القرنفل بعد طحن الحلبة حتى تختفي رائحة وأثر الحلبة دون أن تترك أثراً يغير من نكهة ما سيطحن بعدها، يفضل شراء حبوب الحلبة ثم القيام بطحنها في البيت بدلاً من شرائها جاهزة – وإن لزم الأمر وتم أخذها جاهزة، يجب التأكد من تاريخ بداية صلاحيتها ونهايته – ذلك تجنباً لتلوثها أو تغير طعمها نتيجة ظروف التخزين السيئة- يجب كذلك التأكد من أن لونها موحد، والتأكد من أن رائحتها شديدة وظاهرة.

طريقة استخدام وتخزين الحلبة

تستخدم الحلبة المطحونة كنوع من التوابل يتم إضافته للعديد من الأطباق خاصة الهندية والصينية، وذلك إلى جانب الكاري، وأنواع البذور الأخرى والبهارات. و تخزن الحلبة في وعاء محكم الإغلاق حتى لا تنتقل الرائحة لأصناف أخرى بتغير من طعمها، كما يفضل شراء الكمية التي نحتاجها دون زيادة، وفي حال احتجنا كمية أخرى نقوم بشرائها من جديد وذلك هدفاً من استخدامها وهي طازجة، وحتى لا يتغير طعمها إذا مر عليها وقت طويل أو تعرضت لسوء في شروط التخزين.

خصائص الحلبة

للحلبة خصائص طبية عديدة فهي تطهر الجسم، وتقلل من السعال، وتزيد من مناعة الجسم ضد العديد من الأمراض، كما أنها تزيد من إنتاج الحليب عند المرضعات، علاوة على ذلك فإن الحلبة تساعد على التحكم بمستويات السكر في الدم، فملعقة صغيرة من مطحونها الطازج مع كوب ماء دافئ سيفي بالغرض تماماً. أحد أهم المنتجات التي تستخدم فيها الحلبة هي شاي الحلبة وذلك بغليه مع القليل من العسل ثم تناوله، فهذا سيعمل على تهدئة المعدة ويخفف من ألم الصداع. ولمن يبحث عن طريقة لزيادة الوزن فليضع ملعقة صغيرة من مطحون الحلبة مع عصير الليمون والعسل فهذا سيحفز شهيته وبالتالي سيساعده في كسب المزيد من الكيلوجرامات. كما أن مطحون الحلبة يدخل في تجهيز العديد من خلطات الشعر، فهي تقلل من تساقط الشعر وتزيد من رطوبة الشعر الجاف.

الوسوم
إغلاق
إغلاق