كيفية تنقية الماء

يعد الماء عصب الحياة فهو يشكل المكون الأساسي لجسم الكائن الحي، وهو الوسيط لكثير من التفاعلات الكيميائية. واستخداماته في مجالات الحياة كافة لا تعد ولا تحصى؛ فلا يكاد يخلو مجال صناعي او زراعي او غيره من استخدام الماء بشكل رئيس . وفي بعض المجالات لا يمكن استخدامه من مصدره مباشرة إذ لابد من تنقيته.

وتنقية الماء تعني إزالة اي عوالق او شوائب وملوثات موجودة به لانتاج مياه صالحة للشرب . وتستخدم عدة طرق لتنقية الماء منها: الترشيح واستخدام الكلور، والاشعة فوق البنفسجية ، والاوزون وغيرها . و يعلق بالماء الرمل، والبكتيريا والفطريات والمعادن الثقيلة السامة، وغيرها من المواد التي تفسده . إن تلوث المياه يعرض البيئة للخلل والضرر، ويعرض الانسان للمرض الشديد؛ فهناك الكثير من الأمراض التي تؤدي للوفاة بسبب تلوث المياه منها مرض الكوليرا والتفوئيد، وتنتشر هذه الأمراض كوباء يصيب بالعدوى.
إن تقنية المياه تمر بمراحل عدة؛ فالترشيح وإضافة الكلور وازالة عكورة الماء لكن بعض هذه الطرق ملوث للبيئة، وبعضها صديق لها أكثر سلامة وصحة . كاستخدام تقنية الأمواج فوق الصوتية فبواسطتها يتم التخلص من بعض الكائنات الحية؛ كالبكتيريا والطحالب ومن الرائحة غير الحسنة للماء. وبذلك يقل استخدام الكلور في تنقيتها؛ اذ يسبب الكلور مشاكل صحية للإنسان .

إن تقنيات معالجة المياه وتنقيتها تتطور يوماً بعد يوم تبعاً لتطور التكنولوجيا ، واكتشاف مواد منقية ومعقمة للماء أكثر سلامة وصحة من سابقتها . فقد كانت طرق المعالجة التقليدية أكثر بساطة واقل تعقيداً من الطرق الحديثة، ويتم معالجة المياه السطحية والمياه الجوفية أيضاً .
إن زيادة استخدام المواد العضوية والكيميائية والملوثات تؤدي لزيادة تلوث المياه مما يزيد من صعوبة تنقيته ومعالجته ؛ إذ يحتاج الماء أثناء تنقيته إلى تصفية وترشيح من الرواسب، وتهوية لزيادة نسبة الأكسجين الذائب فيها لتحسين طعم الماء وجعله مستساغاً، ومن ثم يجب غليه لقتل الكائنات الحية الدقيقة والجراثيم كالبكتيريا، ومن ثم تعريضه للأشعة فوق البنفسجية الساقطة مع اشعة الشمس، وهي تعمل على قتل الجراثيم المتبقية وهذه الخطوات البسيطة التي تستخدم لتنقية الماء لكن على نطاق أوسع يتم استخدام اجهزة حديثة لتنقية المياه ومعالجتها. إن الطريقة المستخدمة في تنقية المياه تعتمد على مصدر المياه والغرض من استعمالها . فتختلف نسبة إضافة المعقمات الكيميائية للمياه حسب العوامل السابقة، ومن المعقمات الكيميائية المستخدمة لهذا الغرض اليود ولكن يتم بعدها اضافة مواد تزيل طعم اليود من الماء . ومن ثم تستخدم المطهرات ومحسنات الطعم وغيرها، وظهر ما يسمى بالتطهير الشمسي كتقنية جديدة لقتل الملوثات من الماء .
وفي النهاية يتم تحلية المياه ، وهي مجموعة عمليات يتم تنفيذها على المياه لإزالة الأملاح الزائدة والمعادن منها، لتصبح صالحة للشرب وللزراعة والصناعة ، ويتم تحليتها في محطات تحلية المياه والتي تحتاج لكميات كبيرة من المال والطاقة. وطرق تحلية المياه عديدة منها التقطير بانواعه. لكن المشكلة في عمليات التحلية انها مكلفة ومستهلكة للطاقة غير المتجددة، وتزيد من تلوث البيئة . لذا يجدر بنا البحث عن طرق أخرى لتحلية المياه أكثر سلامة وأقل ضرراً للبيئة مثل استخدام الطاقة المتجددة وغير الملوثة لها وغيرها من الطرق .

الوسوم
إغلاق
إغلاق