كيفية تنظيف حوض السمك

الأسماك

يستخدم البعض أحواض السمك للزينة، وتحسين فرصة الراحة في أماكن الجلوس، ولتربية الأسماك لا بد من معرفة القواعد الصحيحة لتنظيف أحواضها، وذلك لمنع موتها الناتج عن انخفاض مستوى الأكسجين في الحوض، أو نتيجة تراكم الطحالب فيه، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية تنظيف حوض السمك.

كيفية تنظيف حوض السمك

فحص حوض السمك

ملاحظة تصميم حوض السمك، سواء كان صغيراً أم كبيراً، ومعرفة درجة حرارة الماء اللازمة له، وأخذ خلفية عامة عن شكل حوض السمك.

تجهيز المواد

توفير المواد اللازمة، مثل مكيف الماء، وملح الحوض، وحوض سمك مؤقت، وسمك صافٍ، ووعاء التنظيف، ودلو كبير لوضع المياه العادمة فيه، وشبكة الصيد.

فصل الأجهزة الكهربائية

فصل كافة الأجهزة الكهربائية المرتبطة بحوض السمك، مثل جهاز السخان، وجهاز التدوير بالهواء، وجهاز التصفية، وينصح بترك الأضواء مفتوحة، أو بوضع ضوء قريب من الحوض، بهدف توفير الإضاءة اللازمة عند تنظيف الحوض من الداخل.

إزالة الديكور والأسماك

إزالة كافّة الأجهزة الكهربائية من الحوض، والزخارف، وتجنّب إلحاق أي ضرر بالأسماك، ثم إزالتها، والبدء بملء حوض الأسماك المؤقت بالماء الموجود في الحوض الأصلي، وينصح باستخدام مياه الحوض الحالي عند ملء الحوض المؤقت لتوفير الجهد البيئي على الأسماك، ثم نقلها على الحوض المؤقت، مع مراعاة عدم قفزها، ومن الممكن إجراء هذه الخطوة من خلال استخدام شبكة خاصة لصيد الأسماك، بالإضافة إلى تغطية حوض الأسماك المؤقت.

تفريغ التربة

استخدام سيفون الماء الموجود للتخلص من المياه والتربة القذرة، وأسهل لطريقة لذلك عن طريق نقل السيفون هبوطاً وصعوداً لتفريغ الماء، ولا بدّ من التأكّد من وجود وعاء كبير لاستيعاب كافة الماء الضروري للتخلّص من بقايا الأكل، ونفايا الأسماك، والحصى، وينصح بعدم التخلص من كافّة المياه، حيث يمكن التخلّص من 50% منه، للحفاظ على البكتيريا الحيويّة الموجودة فيه، والتي يحتاجها السمك للبقاء على قيد الحياة، كما أنّها تمنع نموّ الطحالب.

ملاحظة: ينصح بعدم وضع الأسماك في الحوض المؤقّت لأكثر من نصف ساعة، حتى لا تقلّ نسبة الأكسجين فيه.

تنظيف الزجاج والديكور

مسح أسفل الزجاج باستخدام قطعة نظيفة من القماش، وتجنّب استخدام الموادّ الكيميائيّة في التنظيف، مثل الصابون؛ لأنّه يضر بالأسماك، ولا بدّ من التأكّد من تنظيف الزجاج من خلال نقع الديكور في محلول ملحي، للتخلّص من المواد العالقة فيه.

إعادة ملء الخزان

يتم ملء الخزان بمياه الحنفية، وينصح بملئه بمياه ذات درجة حرارة مماثلة لدرجة حرارة المياه السابقة، وينصح بملء مساحة 90% من الحوض فقط.

إضافة الملح والبلسم

توصيل السخان بالكهرباء، ثم إضافة المحلول الملحي، وبلسم الماء، وتركه لمدة ثلث ساعة، حتى يتحقق التوازن.

إعادة السمك مرة أخرى للحوض

إعادة الأسماك مرة أخرى إلى الحوض، وينصح بتنظيفه كل أسبوعين.

ملاحظة: من الممكن استخدام الخل في إزالة بقع الكالسيوم المتراكمة على سطح الزجاج من الخارج، وتنظيف ومسح أي أثر للطحالب.

الوسوم
إغلاق
إغلاق