الرئيسية / عيون / كيفية تقوية نظر العين

كيفية تقوية نظر العين

مع تطور وسائل الإتصال التكنولوجية الحديثة ، وتنامي نسبة المشاهدة المرئية لأجهزة التلفاز والكمبيوتر والهواتف الذكية ، أصبح الإنسان أكثر تعرضاً للإشعاعات الضارة الناشئة عن المتابعة المستمرة لهذه الوسائل ، إذ لم يعد بإمكان أي منا تجاهلها لمدة يوم واحد على الأقل ، الأمر الذي تسبب بأضرار جسيمة على قوة البصر لدى الأشخاص على اختلاف أجناسهم وفئاتهم العمرية .

وإحدى هذه المشكلات البصرية الهامة التي يعاني منها نسبة كبيرة جداً في المجتمع ، هي ضعف النظر : وهي تعني عدم قدرة الشخص على مشاهدة الأجسام والأشياء بوضوح ، الأمر الذي يضطره إلى ارتداء النظارات الطبية أو وضع العدسات اللاصقة أو إجراء عمليات تصحيح البصر . وغيرها من الوسائل الطبية التي تضمن له عودة بصره كما كان سابقاً .
أسباب ضعف البصر  :
1. كثرة التحديق في شاشات الكمبيوتر والتلفزيون والأجهزة الذكية لفترات طويلة دون استراحه.

2. التقدم في السن .

3. فقر الدم أو نقص التغذية وعدم إحتواءه على عناصر هامة كبعض المعادن مثل الحديد ، وبعض الفيتامينات مثل فيتامين A.
كيفية تقوية النظر :
1. تناول الأغذية الغنية بالعناصر المفيدة للبصر مثل الجزر ، الكرفس ، السبانخ ، الخبيزة ، التوت البري ، العنب ، الرمان ، البقدونس ، التمر ، الأسماك بأنواعها ، الثوم ، البصل ، صفار البيض ، البطاطا الحلوة ، اليقطين ، الفلفل الأحمر والأصفر ، الحشائش الخضراء ، وغيرها .

2. أخذ قسط من الراحة ” كل ساعة ” بعد النظر إلى الأجهزة المشعة أو قراءة الكتب، كالنظر إلى مزرعة خضراء أو شارع بعيد عبر النافذة . ويفضل على الأقل 10 دقائق بعد كل ساعة من الجهد البصري .

3. عمل تمارين للرقبة والصدغين .

4. النوم لفترة كافية يومياً لا تقل عن 7 ساعات متواصلة .

5. تجنب السهر لساعات متأخرة .

6. تدفئة العينين ، وذلك من خلال فرك العينين لتزيد حرارتها ثم وضعهما على العينين لثوان ، وتكرار الحركة بشكل يومي .

7. تمارين الإسترخاء : إغماض العينين لدقائق مع نفس عميق مع إرجاع الرأس للخلف .

8. تمرين التركيز : وذلك بتركيز النظر نحو شيء معين في يدك على بعد الذراع ثم تقريبه جدا إلى الأنف وإعادة الحركة أكثر من مرة .

9. عدم استخدام العدسات الملونة لفترات طويلة لأن ذلك يؤذي البصر ويتسبب بمشاكل عدة كالجفاف وقرحة العين إلخ .

10 . القيام بتمرين الدوران للعين : بأن تقوم بتحريك نظرك باتجاه دائري النظر للأعلى .. إلى الجانب الأيمن ..إلى الأسفل .. الجانب الأيسر وبالعكس .. وتكرارها باستمرار .

12 . شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على رطوبة العين ، وعدم تعرضها لنقص الأملاح والمعاد